أمريكا تحاول مساعدة أوكرانيا وطمأنة الحلفاء

أمريكا تحاول مساعدة أوكرانيا وطمأنة الحلفاء

عربى وعالمى

السبت, 12 أبريل 2014 14:36
 أمريكا تحاول مساعدة أوكرانيا وطمأنة الحلفاء
وكالات

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية النقاب عن أنه فى إطار السعى لإظهار الدعم الأمريكى القوى لأوكرانيا، يأمل المخططون العسكريون الأمريكيون فى يكون استخدام طائرات سلاح الجو لنقل المساعدات الغذائية إلى القوات الأوكرانية من شأنه عدم استفزاز روسيا مما قد يعطى موسكو ذريعة للاستيلاء على مزيد من الأراضى الأوكرانية، بعد أن ضمت بالفعل شبه جزيرة القرم خلال شهر مارس الماضى.


أشارت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم السبت إلى أن قادة البنتاجون اتفقوا على عملية تبدو أقل وضوحاً من خلال إرسال وجبات جاهزة للأكل التى وعد بها مسبقاً، فى شاحنات تجارية من المخازن الألمانية.


قالت "وول ستريت جورنال" عن أن القائد الأعلى للقوات المتحالفة والقوات الجوية

الأمريكية الجنرال فيليب بريدلوف قدم توصياته بشأن الموقف العسكرى لحلف شمال الأطلسى إلى وزراء دفاع الناتو.

رصدت الصحيفة الخيارات المطروحة بالنسبة للولايات المتحدة وتشمل زيادة عدد الطائرات المقاتلة من طراز "إف-16" المتمركزة فى بولندا من 12 إلى 18 طائرة.

تستطيع الولايات المتحدة أيضاً وضع وحدات صغيرة مؤقتاً تصل إلى200 جندى فى بلدان أوروبا الشرقية، وإرسال عدد متواضع من طائرات عسكرية أمريكية إضافية إلى قواعد البلدان فى بحر البلطيق: استونيا ولاتفيا وليتوانيا، وهناك حاليا 10  طائرات من طراز "إف- 15" فى دول البلطيق، ولكن ستنتهى مهمتها المقررة فى مايو المقبل.

نقلت الصحيفة عن مسئولين بوزارة الدفاع الأمريكية قولهم "بالإضافة إلى العتاد غير المقاتل الذى يشمل نظارات للرؤية الليلية، والوقود والإطارات والدروع الواقية للبدن، طالبت أوكرانيا الولايات المتحدة بأسلحة صغيرة وذخائر، وتتضمن أكثر من 5 آلاف بندقية قنص، وأضافوا "لا نزال نراجع الطلبات الأوكرانية لنرى ما المناسب بالنسبة لنا لتقديمه."

فى نفسه السياق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض فى مجلس الأمن القومى لورا لوكاس ماجنوسون "لا يزال تركيزنا الرئيسى على دعم أوكرانيا اقتصاديا وديبلوماسياً".

ولفتت الصحيفة إلى أن مبعوثين من الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا و الاتحاد الأوروبى سيلتقون فى جنيف يوم الخميس المقبل لمناقشة سبل تهدئة الأزمة بكييف فى محاولة لتهدئة الحلفاء.

رأت "وول ستريت جورنال" أن فكرة تقديم المساعدات الغذائية العسكرية إلى أوكرانيا من قبل الطائرات العسكرية الأمريكية، كشفت تخوفاً من قبل مسئولين عسكريين أمريكيين فى أوروبا، وأن الاعتراض ليس فقط بسبب مخاوف بشأن استفزاز روسيا، ولكن أيضاً بسبب ارتفاع التكاليف.

أهم الاخبار