رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربي يطالب بتشكيل هيئة انتقالية بسوريا

الدكتور نبيل العربي
الدكتور نبيل العربي

طالب  الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي باتخاذ قرارات تسهم في تنفيذ بيان مؤتمر جنيف الأول الصادر في نهاية يونيو 2012 بشأن تشكيل هيئة حاكمة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة لوضع الازمة السورية على مسار الحل السياسي التفاوضي وبما يضمن تحقيق تطلعات الشعب السوري المشروعة في الحرية والديمقراطية والتغيير ، ويضمن في الوقت ذاته سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وامنها واستقرارها.

قال العربي في كلمته امام اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة لكويت: ان الأزمة دخلت عامها الرابع "وما تزال ظروف انضاج الحل السياسي التفاوضي بعيدة المنال بعد ان تعطل مسار مفاوضات اجتماع جنيف الثاني" محذرا من تزايد اعمال العنف والقتال والتدمير في سوريا. واضاف ان الممثل الدولي والعربي المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي سيلقي بيانا حول الجهود الدولية والعربية المبذولة في هذا الشأن.

وشدد العربي على المسؤولية التي تقع على عاتق المجتمعين باتخاذ القرارات اللازمة لتوفير المزيد من الدعم للشعب السوري لمساعدته على الخروج من نفق الأزمة في اطار مجلس الأمن.

وقال العربي ان قمة الكويت تنعقد في مرحلة يتزايد فيها حجم المخاطر المطروحة على اجندة العمل العربي معربا عن أملة في أن "تسفر نتائج الاجتماع التحضيري الوزاري للقمة عن بلورة مواقف وقرارات عربية ترتقي الى مستوى وحجم التحديات وبما يسهم بدفع الجهود العربية المشتركة نحو ما تصبو اليه الشعوب العربية".
وشدد على ان القضية الفلسطينية كونها القضية المحورية والمركزية العربية ستكون في مقدمة القضايا المهمة على جدول الأعمال والتي سيعرضها بالتفصيل أمام اجتماع القادة العرب في القمة.
واشار الى متابعة اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية لمسار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة التي انطلقت في يوليو الماضي تحت رعاية الولايات المتحدة وذلك عبر الاتصالات المكثفة التي دارت خلال الشهور الأخيرة مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري.
ولفت الى المرجعيات والاسس التي بنيت عليها هذه المفاوضات والتي تهدف الى "الانتقال من مرحلة ادارة النزاع والمفاوضات المفتوحة التي دارت لمدة تزيد على عقدين او ثلاثة من الزمن الى مرحلة المفاوضات الجدية التي ترمي الى انهاء النزاع الذي طال أمده".
وشدد على ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية المحتلة والتوصل الى اتفاق على مختلف قضايا الوضع الدائم وتنفيذه وفق برنامج واضح واطار زمني محدد يفضي الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خط حدود الرابع من يونيو 1967.
وفيما يتعلق بجدول اعمال القمة اشار العربي الى تضمنه جملة من الموضوعات المهمة المتعلقة بالتحديات التي تواجه الامن القومي العربي وبتطوير التعاون العربي في جميع المجالات.
واضاف ان على رأس هذه الموضوعات مبادرة ملك البحرين حول انشاء المحكمة العربية لحقوق الانسان ومبادرة الأمين العام للجامعة العربية بشأن استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة.
وذكر ان جدول الأعمال يتضمن كذلك الموضوعات ذات الصلة بتطوير الجامعة لتمكينها من الاضطلاع بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها.

 

العربي يطالب بتشكيل هيئة انتقالية بسوريا

مشادات وراء شائعة انسحاب وزير خارجية قطر

مصادر: لا مصالحة خليجية على هامش القمة العربية

قطر تتحدث عن "تغليب المصالح الوطنية"!!

مشروع قرار عربى حول سوريا فى قمة الكويت

الكويت تدعو السلطات السورية لوقف الاستخدام العشوائى للأسلحة ضدالمدنيين.

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب بالكويت

"العربى": "الجامعة" قامت بدور فعال بأزمة سوريا

البشير يتوجه للكويت بعد غد للحضور فى القمة العربية

"العربي" يدعو الى تأسيس هيئة عربية للطاقة المتجددة

الكويت : 1.3 مليار دولار دخلت رأسمال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي

قمة الكويت تدعو لقرار دولى لوقف تهويد القدس

بدء اجتماع وزراء المالية العرب فى الكويت

المطالبة بالاستعداد لمواجهة أى اخفاق فى مفاوضات السلام مع اسرائيل

وزير الاعلام الكويتي: مصر هي العمق الاستراتيجي للمنطقة

بدء فعاليات القمة العربية الـ25 في الكويت

تأكيد وصول ١٣ رئيس دولة للمشاركة في القمة العربية

احالة المفوضية المصرفية الى مجلس محافظي البنوك المركزية

مبادرة مصر لمكافحة الارهاب امام وزراء الخارجية العرب الاحد

الكويت : جهود حثيثة لتحقيق التكامل الاقتصادي العرب

الكويت تسابق الزمن لرأب الصدع الخليجي

٨ قرارات اقتصادية واجتماعية مطروحة على قمة الكويت

الجامعة العربية تؤكد حضور امير قطر قمة الكويت

بن حلى : قمة الكويت غير عادية