رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"العربي" يدعو الى تأسيس هيئة عربية للطاقة المتجددة

عربى وعالمى

السبت, 22 مارس 2014 11:35
العربي يدعو الى تأسيس هيئة عربية للطاقة المتجددةالدكتور نبيل العربي
الكويت - مجدي سرحان :

اكد الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية ان العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك لا يزال في حاجة الى مزيد من الاهتمام والمتابعة، وخاصة فيما يتصل بتنفيذ المشاريع الاقتصادية الكبرى للربط بين الدول العربية في مجال الكهرباء والطرق ولنقل وغيرها ، والتي تشكل اساس التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي .

وقال العربي امام اجتماع وزراء المالية التحضيري لقمة الكويت العربية ان المرحلة التي تمر بها المنطقة تتطلب ضرورة ان ياخذ العمل الاجتماعي والتنموي في منظومة جامعة الدول العربية اهتماما خاصا ياخذ في الاعتبار القضايا العاجلة والملحة مثل خفض معدلات الفقر والبطالة وايجاد العمل اللائق والخدمات الصحية والتعليم وغيرها، وايضا مواكبة ثورة التكنولوجيا والمعلومات وتطور العلم والبحث العلمي في شتى

المجالات التي تؤثر بصورة مباشرة على المواطن العربي وعلى نمط حياته وثقافته وبناء مستقبله .
وعرض الامين العام على المجلس الاقتصادي والاجتماعي مبادرته بشأن الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرا الى انه كلف خبيرا عربيا بارزا لاعداد دراسة علمية استعان فيها بخبراء اخرين في مجال الطاقة المتجددة . واكد ان تنمية مصادر الطاقة يمثل ضرورة قصوى للمنطقة العربية لمواجهة الطلب على الطاقة حاضرا ومستقبلا . وقال ان العالم العربي يتمتع بمصادر وفيرة للطاقة المتجددة ، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الى جانب مصادر طاقة الكتلة الاحيائية حيث تقع معظم الدول العربية في منطقة الحزام الشمسي
.
واضاف ان الحل المتمثل في استخدام مصادر الطاقة المتجددة المتاحة ونقل التقنيات الخاصة  بتصنيع معداتها الى الدول العربية يعد خيارا استراتيجيا للمنطقة العربية لتأمين وتنويع مصادر الطاقة لديها وارساء قواعد صناعة عربية استرشادا بالمواصفات العالمية ومن ثم تسويقها اقليميا وعالميا ، وكذلك الاحتفاظ بالمصادر الاحفورية كمخزون استراتيجي للاجيال القادمة .
واوضح ان المبادرة تهدف بشكل رئيسي الى تطوير قدرات الدول العربية لتمكينها من الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة لديها بشكل اكثر فاعلية مع التركيز على دور القطاع الخاص في الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة ، وكذلك اقتراح مصادر مناسبة للتمويل تساهم في بناء سوق عربية للطاقة المتجددة .
واشار الى ان المبادرة تخلص الى اهمية وجود اطار مؤسسي عربي لنشر الطاقة المتجددة على نحو مستدام مع الاخذ في الاعتبار الاولويات الوطنية . ودعا العربي الى التفكير في تاسيس هيئة عربية للطاقة المتجددة تمهيدا لاقامة مشروعات تستفيد منها جميع الدول عربية .

 

أهم الاخبار