عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء اجتماع وزراء المالية العرب فى الكويت

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

بدأ في الكويت اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء المالية، للتحضير للقمة العربية العادية في دورتها الـ25 المقرر عقدها الثلاثاء المقبل لمناقشة الملفات الاقتصادية والاجتماعية في صورتها النهائية تمهيدًا لرفعها إلى القمة.

ومن المقرر أن تلقي دولة قطر كلمة في مستهل الاجتماع التحضيري بصفتها رئيسًا للقمة السابقة تتلوها كلمة دولة الكويت رئيسة القمة الحالية ثم كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يعقبها عقد جلستي عمل مغلقتين لإقرار ومناقشة مشروع وبنود جدول الأعمال.
ويناقش الوزراء ورؤساء الوفود في جلستي العمل اعتماد مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة والتي تم رفعها من كبار المسئولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال اجتماعهم التحضيري الخميس الماضي.
تضمنت مشاريع القرارات التي نوقشت في الاجتماع التحضيري بنودًا تتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في دورتها العادية الـ24 المنعقدة في الدوحة وقرارات القمم العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية.
كما تضمنت بنود الاجتماع التحضيري كذلك إعداد تقرير مرحلي بشأن التحضير للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في تونس عام 2015 إضافة إلى مناقشة بند حول تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك ومشروع (إنشاء المفوضية المصرفية العربية).
وتضمنت مشاريع القرارات بند إنشاء منطقة استثمار عربية كبرى وبند مبادرة الأمين العام بشأن الطاقة المتجددة واللذين تم ادراجهما استنادًا إلى قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية إضافة إلى بند بإنشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الإنسانية والاجتماعية في الدول العربية كان قد تم ادراجه استنادا إلى قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي.