عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافروف: انتساب أوكرانيا والاتحاد الأوروبى "لعبة"

وزير الخارجية الروسى
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

اعتبر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن توقيع الشق السياسى من اتفاقية الانتساب بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبى يمثل محاولة لكسب النقاط فى اللعبة الجيوسياسية وليس الاهتمام بمصالح مواطنى أوكرانيا.

ونقلت إذاعة "صوت روسيا" اليوم الجمعة عن لافروف قوله: "فى رأيى، لا تأتى تلك الخطوة فى صالح الاقتصاد الأوكرانى، ولا تخدم مصالح الشعب ككل، لكنها جزء من لعبة جيوسياسية".
وأعرب لافروف عن أمل بلاده فى أن يدرك الغرب أن فرض العقوبات لن يكون مجديًا فى حل الأزمات، وأنه ينبغى على الغرب الشروع فى التعاون مع روسيا بأسلوب الشراكة.
واستطرد: "نأمل أن يدرك شركاؤنا الغربيون تدريجيًا أن العقوبات كأداة ضغط غير مجدية، وأن عليهم الشروع فى التعاون معنا بأسلوب الصداقة والشراكة والمساواة، إنها ليست مسألة شخص يسعى لمعاقبة الآخر، لكنها مسألة إدراك مشاركة المسئولية

عن خلق ظروف تساعد الشعب الأوكرانى على تقرير مصيره دون تدخل خارجى".
كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى قد فرضا عقوبات شملت حظر سفر وتجميد أصول على مسئولين روس وأوكرانيين ساعدوا على انضمام القرم لروسيا، وردت روسيا فى المقابل بفرض عقوبات على مسئولين أمريكيين أيضًا.
يذكر أن رئيس الوزراء الأوكرانى، أرسينى ياتسينيوك، وقّع فى وقت سابق اليوم مع القادة الأوروبيين الشق السياسى من اتفاقية الانتساب بين الجانبين، ما يظهر دعمًا قويًا من أوروبا لأوكرانيا فى أعقاب انضمام شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا.