رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوروبا توقع على اتفاقية الانتساب مع أوكرانيا

عربى وعالمى

الجمعة, 21 مارس 2014 12:52
أوروبا توقع على اتفاقية الانتساب مع أوكرانياالاتحاد الأوروبي
وكالات

وقع رئيس الوزراء الأوكرانى أرسينى ياتسينيوك اليوم الجمعة مع القادة الأوروبيين الشق السياسى من اتفاقية الانتساب بين الجانبين، ما يظهر دعماً قوياً من أوروبا لأوكرانيا فى أعقاب انضمام شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن الهدف من اتفاقية الشراكة الخاصة بالاتحاد هو تقديم الدعم للحكومة الأوكرانية المؤقتة بزعامة ياتسينيوك، مضيفة أن توقيع الاتحاد عليها يأتى بعد ساعات من

الإعلان عن المزيد من العقوبات الأوروبية والأمريكية المرتقبة ضد روسيا.
وقال رئيس الاتحاد الأوروبى هيرمان فان رومبوى فى بيان له "إن الاتفاق يعترف بطموحات الشعب الأوكرانى وحقه فى العيش فى بلد تحكمه القوانين والديمقراطية وسيادة القانون".
من جانبه، قال ياتسينيوك "أؤمن بشدة بأن الاتحاد الأوروبى سيتحدث بلهجة قوية ليحمى أوكرانيا، وأن الطريقة المثلى لاحتواء روسيا
هى فرض ضغوط اقتصادية فعلية عليها".
وأشارت (بى بى سي) إلى أن ذلك الاتفاق ليس بحزمته الكاملة التى رفضها الرئيس الأوكرانى المعزول فيكتور يانوكوفيتش فى نوفمبر من العام الماضى - فالعديد من أجزائه الأخرى سيتم التوقيع عليها بعد إجراء الانتخابات الرئاسية فى مايو المقبل.
يذكر أن يانوكوفيتش الموالى لروسيا رفض إبرام اتفاقية الانتساب مع الاتحاد الأوروبى فى نوفمبر من العام الماضى، الأمر الذى أدى إلى اندلاع احتجاجات دامية انتهت بإجراء استفتاء فى شبه جزيرة "القرم" وافق من خلاله غالبية السكان على الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

أهم الاخبار