رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء فعاليات القمة العربية الـ25 في الكويت

عربى وعالمى

الخميس, 20 مارس 2014 21:35
بدء فعاليات القمة العربية الـ25 في الكويت
الكويت – عبد المنعم السيسي :

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم الخميس بدء فعاليات القمة العربية الـ25 المقرر أن تستضيفها الكويت يومي 25 و26 مارس الجاري تحت شعار (قمة للتضامن من أجل مستقبل أفضل ) وقال الشيخ صباح الخالد في افتتاح المركز الإعلامي الخاص بالقمة "نعلن في هذه اللحظة وعلى بركة الله بدء فعاليات القمة الـ25 التي تنعقد في ظل ظروف غاية في الدقة إقليميا وعربيا ودوليا يتشابك فيها الهم الوطني لدولنا مع العديد من المخاطر والتحديات الإقليمية والدولية المحيطة".

وأضاف أن تدشين المركز يعد تتويجا لجهود طويلة تواصلت عبر عام كامل مؤكدا أنه منذ أن بادر أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالإعلان عن ترحيب دولة الكويت باستضافة هذه الدورة وذلك في ختام أعمال الدورة السابقة بالدوحة تضافرت جهود الأجهزة المعنية بدولة الكويت والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأجهزتها المختلفة للوصول إلى هذه اللحظة.

وأعرب الشيخ صباح الخالد عن الأمل في أن تتكاتف جهود الجميع من أجل إنجاح أعمال هذه القمة التي تعقد للمرة الأولى على أرض الكويت وتحقيق الأهداف المرجوة منها من خلال ترسيخ العمل العربي المشترك وتعزيز مضامينه النبيلة. كما أعرب عن الأمل بأن تكون القمة انطلاقة متميزة تراعي المتغيرات الإقليمية والدولية وتثبت الصلة الوثيقة والروابط العديدة بين الدول العربية جمعاء.

ورحب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الذي شارك في المؤتمر الصحافي الخاص بتدشين المركز الإعلامي الخاص بالقمة مشيدا بجهود الأمانة العامة وجميع أجهزة الجامعة من أجل نجاح أعمال القمة. كما وجه الشيخ صباح الخالد الشكر لمنتسبي وزارة الإعلام على ما بذلوه من جهود حثيثة ومتواصلة لتجهيز هذا المركز الإعلامي المتميز بتوجيهات سديدة من وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب سلمان الحمود الصباح .

من جانبه اشاد الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بالدور الذي تؤديه دولة الكويت على الدوام في دعم مسيرة العمل العربي المشترك وقدرتها

على ان تكون دائما ارض اللقاء والوفاق.. واعرب العربي عن سعادته بالمشاركة في افتتاح المركز الاعلامي الذي قال انه يعتبر صرحا اعلاميا مهما وجسرا يمكن الاعلاميين من التواصل مع مؤسساتهم الاعلامية بشكل مباشر بما يضمن نجاح تغطيتهم لاعمال القمة.


وقال ان الاعلام العربي بما يملكه من قدرات تأثيرية كبيرة قادر على ان يقدم المضامين والرسائل الاعلامية التي يمكن ان تساهم في بناء الملامح الحضارية للمواطن العربي. واضاف ان جامعة الدول العربية تؤكد دائما من خلال اجتماعاتها ومؤتمراتها اهمية التكامل والتنسيق الاعلامي العربي والمحافظة على القيم والثوابت والتقاليد العربية بما يحافظ على هوية الانسان العربي.


وشدد على حرص الجامعة على وضع آليات تنسيق بين المؤسسات الاعلامية العربية بما يحقق التعاون المنشود بينها وتفعيل ميثاق الشرف الاعلامي العربي والتشجيع على العمل به. واوضح ان اخطر قضايا الاعلام بالنسبة للوطن العربي تتمثل في ان العالم العربي لا يزال في موقف المتلقي وصوته غير مسموع في ظل النظام الاعلامي الدولي الامر الذي يتجسد في وجود خلل يزيد من تفاقمه الانشغال العربي بمخاطبة النفس والتركيز في المواد الاعلامية على ما يجذب المشاهدين والمستمعين.


ولفت الى اهمية تبني صناعة اعلامية عربية مستقلة وتوفير مضمون اعلامي جديد يقدم على الساحة العالمية ما يتطلب تحرير القيود المفروض عليه وتغيير واصلاح المؤسسات الاعلامية واعادة هيكلتها بما يتواكب مع التطورات التقنية والتكنولوجيا الحديثة.


واكد العربي ان المصالح العربية لا يصونها الا التضامن والتفاهم والعمل المشترك والموقف الموحد ازاء الازمات التي تواجه الجميع. واعرب عن الامل في ان تتكلل اعمال القمة العربية بالنجاح وتتحقق طموحات وامال الدول والشعوب العربية في ايجاد مشاريع مشتركة تساهم في تقريب المسافات وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية .

وأعلن وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا التنسيقية للمؤتمرات الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح انه تم حتى الآن تأكيد مشاركة 13 رئيس دولة في القمة العربية المقرر أن تستضيفها دولة الكويت يومي 25 و26 مارس الجاري. وأكد الشيخ محمدالعبدالله في المؤتمر الصحفي المشترك مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان هذا المستوى العالي من التمثيل سيؤكد نجاح شعار القمة بأن التضامن هو السبيل لمستقبل افضل. وشدد على "أن أهل الكويت جميعا يتشرفون باستقبال ضيوف امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من قادة ورؤساء البعثات والوفود المشاركة بمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تنعقد في الكويت للمرة الاولى".

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات والاجراءات المتعلقة بهذا الصدد. وتطرق الشيخ محمد العبدالله الى الفعاليات التي تعقد على هامش القمة والتي انطلقت بدءا من اليوم تحت رعاية النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ومن ضمنها افتتاح المركز الاعلامي واجتماع لكبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجانب ندوات اعلامية.

وأشار إلى أنه من المقرر عقد اجتماع للمندوبين الدائمين وكبار المسئولين يومي الجمعة والسبت بالإضافة إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد الاحد المقبل فيما سيتم بعد ذلك استقبال الرؤساء ورؤساء الوفود .
وأعرب عن الأمل بأن تحقق القمة النتائج الإيجابية المرجوة منها وأن تنعكس قراراتها على شعوب المنطقة
وقال وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح هنا اليوم ان التحديات والمسؤوليات الكبيرة التي يشهدها العالم العربي تتطلب مزيدا من التعاون والتضامن والعمل العربي المشترك لتتمكن الدول العربية من مواجهتها.

واكد الشيخ سلمان الحمود في تصريح للصحفيين على هامش افتتاح المركز الاعلامي المصاحب للقمة اهمية قمة الكويت المقرر عقدها في 25 مارس الجاري في ظل التحديات التي يشهدها العالم العربي. واعرب عن الامل في ان يتوصل القادة العرب في قمتهم الى قرارات ونتائج ايجابية تحقق تطلعات الدول العربية وشعوبها لافتا الى الجهود الحثيثة التي بذلت خلال الاجتماعات التحضيرية لضمان نجاح اعمال القمة. واكد الشيخ سلمان الحمود حرص وزارة الاعلام على توفير كل المتطلبات التي يحتاجها الاعلاميون العرب الذين يشاركون في تغطية اعمال القمة العربية .واشار الى ان المركز الاعلامي الذي افتتح سيوفر من خلال خطة اعلامية اعدتها اللجنة التنسيقية العليا للمؤتمرات واللجنة الاعلامية المنبثقة عنها بالتعاون مع جامعة الدول العربية الاجواء المناسبة لتسهيل تغطية الصحفيين لاعمال القمة.

أهم الاخبار