رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شحن "نصف كيماوى" سوريا إلى خارج البلاد

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، في بيان ليل الأربعاء، أن فريقها نجح في شحن نحو نصف مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية إلى خارج البلاد.

وأصدر الفريق الدولي الذي يشرف على إزالة الأسلحة الكيماوية من سوريا هذا البيان، بعد تحميل شحنتين على سفينتين راسيتين في البحر المتوسط على مدار الأسبوع المنصرم.
وأضاف أن تسليم الحمولتين إلى سفينتين راسيتين قبالة اللاذقية، يعني أن 29.5 من الكيماويات "ذات الأهمية 1"، وهي الأشد خطورة، أزيلت، إلى جانب 82.6 بالمائة من الكيماويات "ذات الأهمية 2".
وأكدت البعثة المشتركة أنه تم إخراج 45.6 بالمائة من المواد الكيماوية عبر ميناء اللاذقية لتدميرها خارج سوريا، حسب ما نص عليه قرار دولي، جنب دمشق ضربة عسكرية محتملة.
وكانت الحكومة السورية وافقت العام الماضي على التخلي عن ترسانتها الكيماوية في إطار اتفاق مع روسيا والولايات المتحدة، لكن

العملية شهدت عوائق عدة بسبب الحرب في البلاد.
وبعد تأجيل عدة أشهر عن البرنامج الزمني، أعربت بعض الدول عن تخوفها من ألا تتمكن دمشق من الوفاء بالمهلة الخاصة بتدمير كل الأسلحة الكيماوية بحلول 30 يونيو المقبل.
وطلبت سوريا إمهالها حتى 17 أبريل المقبل، لاستكمال إزالة المواد الكيماوية، وهو ما قد يؤخر العملية برمتها شهرين ونصف شهر عن الجدول الزمني المقرر.
وتقول السلطات السورية، التي تحارب انتفاضة مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات ضد الرئيس بشار الأسد، إن المشكلات الأمنية هي السبب في تأخير نقل المواد الكيماوية إلى ميناء اللاذقية.