رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لودريان يلمح إلى إمكان استبعاد روسيا من مجموعة الـ 8

عربى وعالمى

الخميس, 20 مارس 2014 10:03
لودريان يلمح إلى إمكان استبعاد روسيا من مجموعة الـ 8
وكالات:

ألمح وزير الدفاع الفرنسى جون- إيف لودريان اليوم "الخميس" إلى إمكان استبعاد روسيا من مجموعة الدول الثمانى الصناعية الكبرى (جى 8) على ضوء أزمة شبه جزيرة القرم.

وقال لودريان – فى مقابلة مع قناة " بى أف أم تى فى" الإخبارية الفرنسية – أن انضمام القرم إلى روسيا "لا يطاق".. مؤكداً أن الاستفتاء الذى جرى بشبه جزيرة القرم "غير قانونى".
واستبعد وزير الدفاع الفرنسى التدخل العسكرى بالقرم.. معتبراً أن الوقت الراهن هو "وقت الديبلوماسية..ولا بد من تجنب التصعيد".
وأوضح لودريان أنه من المرجح إلغاء القمة الأوروبية

- الروسية المقررة فى شهر يونيو المقبل بسوتشى، وفرض المزيد من العقوبات على موسكو.. مشيراً فى الوقت نفسه إلى إمكان استبعاد روسيا الاتحادية من مجموعة الثمانى.
وفيما يتعلق باحتمال إلغاء فرنسا تسليم سفينتين حربيين "ميسترال" (المتعددة الأغراض قادرة على حمل مروحيات ودبابات) إلى روسيا.. اعتبر وزير الدفاع الفرنسى أن هذا الأمر لا يتم التطرق إليه حالياً، ولكن مع اقتراب موعد تسليمها فى شهر أكتوبر المقبل.
وفى سياق آخر.. أعلن وزير الدفاع الفرنسى
أن القوات الفرنسية المنتشرة فى مالى قضت خلال الأسابيع الأخيرة على أربعين من العناصر الجهادية بما فى ذلك عدد من قادتهم.
وأوضح لودريان أن العمليات العسكرية الفرنسية التى جرت خلال الفترة الأخيرة ساعدت فى تحييد عشرات عدة من الإرهابيين، بما فى ذلك "ولد حاماحه" الزعيم "التاريخى" بتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى.
وفى الشأن الداخلى، وعلى ضوء ما يتردد عن إجراء تعديل وزارى بعد الانتخابات البلدية المقررة يومى الثالث والعشرين والثلاثين من الشهر الجارى.. قال لودريان "أعتقد" أنه سيتم هذا التغيير، والرئيس الفرنسى (فرانسوا أولاند) يفكر فى ذلك.
وأعرب وزير الدفاع الفرنسى المقرب من الرئيس أولاند عن اعتقاده أنه "قد حان الوقت" لهذا التعديل.. مضيفاً أنه "لا يعرف الموعد المحدد".
 

أهم الاخبار