رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بان كى مون وبوتين يناقشان التسوية فى أوكرانيا

عربى وعالمى

الخميس, 20 مارس 2014 08:57
بان كى مون وبوتين يناقشان التسوية فى أوكرانيا
وكالات:

أعلن المكتب الإعلامى التابع للأمم المتحدة، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون سيصل موسكو، اليوم الخميس، لعقد مباحثات حول الوضع فى أوكرانيا، ويعتزم بان كى مون لقاء كل من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجى لافروف وغيرهما من المسئولين رفيعى المستوى أثناء زيارته.

وأكد ديمترى بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسى بوتين فى تصريح لوكالة أنباء /ايتار تاس/ الروسية أنه ستيم عقد هذا الاجتماع مع بان كى مون مون بالفعل.
ومن المقرر أن يصل كى مون إلى العاصمة الروسية

موسكو صباح اليوم –الخميس- ومن ثم سيتوجه إلى كييف ليجرى مفاوضات مع الرئيس الأوكرانى المؤقت ألكسندر تورتشينوف ورئيس الوزراء أرسينى ياتسنيوك الذى عين من قبل البرلمان الأوكرانى .. ويعتزم كى مون البقاء فى أوكرانيا لمدة يوم واحد.
وأضاف المكتب الإعلامى أن الهدف الرئيسى من هذه الزيارة هو بدء حوار روسى أوكرانى مباشر.
فى السياق ذاته، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة: إن كى مون يسعى لإجراء حوار بناء بين
موسكو وكييف يهدف إلى الاتفاق على إجراءات محددة والتى من شأنها أن تمهد الطريق لحل دبلوماسي، مشيرا إلى اعتقاد كى مون بأن المجتمع الدولى يقف على مفترق الطرق بشأن مزيد من التطوير حول الوضع فى أوكرانيا، قائلا: "يعتقد بان كى مون أنه بالرغم من تأزم الأوضاع فى الأيام الأخيرة، إلا أن الطريق لا يزال مفتوحا أمام حل سلمى للأزمة".
جدير بالذكر أن أوكرانيا طلبت عقد جلسة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة الوضع فى أوكرانيا اليوم –الخميس-، لكن تم إرجاؤها بسبب اجتماع مجلس الأمن .. ووفقا لتقارير سابقة، تعتزم كييف ومؤيديها إصدار قرار أمام مجلس الأمن يقضى بحماية أغلبية الأصوات التى تدعم الوثيقة.

أهم الاخبار