رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجامعة العربية تؤكد حضور امير قطر قمة الكويت

عربى وعالمى

الخميس, 20 مارس 2014 08:33
الجامعة العربية تؤكد حضور امير قطر قمة الكويت السفير فاضل جواد الأمين
الكويت - مجدي سرحان :

أكد السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون السياسية ان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد سوف يحضر القمة العربية الخامسة والعشرين التي تعقد يومي ٢٥ و٢٦ مارس الجاري في الكويت

وسط أجواء عربية مشحونة بالخلافات بين بعض الدول الأعضاء ووساطات تبذلها الدولة المضيفة لرأب الصدع وتحقيق المصالحة ، خاصة بين مصر وقطر ، وبين قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين التي اتخذت قرارا جماعيا مؤخرا بسحب سفرائها من قطر اعتراضا على سياساتها الخارجية.
قال السفير فاضل في تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح الاعمال التحضيرية للقمة باجتماع كبار المسئولين لمجلس التعاون الاقتصادي والاجتماعي: ان أمير قطر سيقوم بتسليم

رئاسة القمة الى دولة الكويت . واوضح ان الملفات الرئيسية المطروحة على جدول الاعمال هي القضية الفلسطينية باعتبارها القضية العربية المحورية ، بالاضافة الى الملف السوري وملف تطوير الجامعة العربية . وفي هذا الاطار سيتم بحث المبادرة المصرية لمكافحة الارهاب . 
وحول ملف تنقية الاجواء بين الدول الأعضاء ، قال الأمين المساعد إن هذا الأمر سيتم بحثه في جلسات خاصة بين القادة والرؤساء ، في اطار الجهود التي يبذلها أمير دولة الكويت .. الا انه أكد عدم وجود مبادرة رسمية مقدمة للجامعة من الكويت أو أي دولة أخرى في مجال
المصالحة خلا أعمال هذه القمة التى تعقد تحت شعار التضامن العربي نحو مستقبل أفضل  . وإوضح أن دور الجامعة نحصر في اعطاء فرصة للقادة والزعماء العرب لتنقية الاجواء فيما بينهم من خلال جلسة مغلقة يتم عقدها بعد الجلسة الافتتاحية.
أضاف السفير فاضل جواد ان دولة العراق سوف تمثل خلال القمة بنائب رئيس الجمهورية ، ولن يشارك فيها ائتلاف المعارضة السورية ، وردا على سؤال حول حضور دولة جنوب افريقيا قال ان جنوب السودان ليس حاضرا لانه ليس عضوا، مشيرا في هذا الصدد الى ان ملف تطوير اداء الجامعة مطروح به اقرار حضور بعض الدول كمراقبين، من خلال اعتماد صفة المراقب ومنحها لبعض الدول غير الاعضاء الراغبة في ذلك . 
وحول توقعاته لمدى تجاوب قطر مع  جهود الوساطة الكويتية قال الامين المساعد ان ذلك يتوقف علي قطر نفسها مؤكدا ان الجامعة العربية غير مكلفة بالقيام بجهود وساطة رسمية.

أهم الاخبار