رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكويت تسابق الزمن لرأب الصدع الخليجي

عربى وعالمى

الأربعاء, 19 مارس 2014 13:22
الكويت تسابق الزمن لرأب الصدع الخليجي الشيخ صباح الخالد
الكويت – عبد المنعم السيسي :

مع بدء العد التنازلي لعقد مؤتمر القمة العربية في الكويت في الخامس والعشرين من الشهر الحالي ورغم تصريح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي استبعد فيه “وجود بوادر لانفراج الأزمة السياسية بين السعودية والامارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى ,لا تزال الكويت تتمسك بأطراف الأمل في محاولة للتوصل الى مخرج يعيد العلاقات الخليجية إلى صفائها ومجراها الطبيعي .

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد حرص الكويت على بقاء مجلس التعاون الخليجي وتجاوز كل ما من شأنه تعكير الصفو. ونقلت مصادر  كويتية برلمانية عنه  عقب الاجتماع الذي عقدته

لجنة الشئون الخارجية في مجلس الأمة إن وزير الخارجية شدد على أن الكويت لن تدخر جهدا في سبيل رأب الصدع داخل الجسد الخليجي والناجم عن سحب السفراء من قطر”.

ونقلت المصادر عن الوزير قوله : إن “البيت الخليجي اللي بناه الراحل الشيخ جابر الأحمد سيتم المحافظة عليه وعدم التفريط فيه  وستبذل الكويت قصارى جهدها للحفاظ على ديمومة هذا البيت, آملا أن تكلل هذه المساعي بالنجاح”. وذكرت المصادر أن المعلومات التي وصلت اللجنة ترجح انطلاق المبادرة الكويتية الرامية إلى رأب الصدع قريبا

جدا وقبل موعد عقد القمة العربية بهدف معالجته والحيلولة دون تعميق الخلافات العربية, مؤكدة أن تغيير موعد القمة ليس مطروحا ولم يتم تداوله على المستوى الديبلوماسي والرسمي.من جهته كشف رئيس لجنة الشئون الخارجية في المجلس النائب علي الراشد أن الاجتماع مع الوزير الخالد بحث في التداعيات الاخيرة لقيام السعودية والبحرين والامارات بسحب سفرائها من قطر”, مؤكدا دعم اللجنة المساعي الرسمية الكويتية لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر بين الدول الخليجية .

وقال الراشد في تصريح إلى الصحافيين عقب اجتماع اللجنة:إن “الموقف الكويتي الذي يسعى اليه وزير الخارجية بتوجيهات امير البلاد الشيخ صباح الأحمد وهو أمير الديبلوماسية يحقق رغبة وتطلعات الشعب الكويتي بتقارب وجهات النظر الخليجية ولم الشمل”, متوقعا أن يستطيع أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد بخبرته الدفع بصمود التعاون فيما بين دول الخليج العربي”.

أهم الاخبار