رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماليزيا تنفى تقارير عن رؤية الطائرة

بوابة الوفد الإلكترونية

نفى وزير النقل الماليزى هشام الدين حسين، صحة التقارير التى قالت: إن شهودا رأوا الطائرة الماليزية المفقودة وهى تحلق فوق جزر المالديف يوم اختفائها.

يأتى ذلك بعد ساعات من صدور بيان من الشرطة فى جزر المالديف قالت فيه: إن سكانا محليين شاهدوا طائرة ركاب كبيرة تحلق على علو منخفض، فى نفس اليوم الذى اختفت فيه الطائرة الماليزية (الثامن من مارس).
وذكر البيان أن السلطات تحقق فى تقرير نشر على أحد المواقع الإلكترونية يفيد بأن سكانا فى جزيرة "كودا هو فادهو" رأوا طائرة تجارية تحلق على علو منخفض.
فى المقابل، رجحت تحقيقات فرضية توجهت الطائرة عبر الممر الجوى الواقع فى جنوب المحيط الهندي، مشيرة إلى أن عمليات البحث تمتد من غرب إندونيسيا إلى غرب أستراليا.
ويأتى هذا الكشف بعد مرور 12 يوما على اختفاء الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية خلال رحلة الطائرة رقم "أم أتش 370"، التى كانت تقل 239 شخصًا بمن فيهم طاقم الطائرة.
وذكر الموقع الإلكترونى "هافيرو" أن شهودا رأوا طائرة ركاب كبيرة رسمت عليها خطوط حمراء وهى تتجه نحو الطرف الجنوبى للمالديف.
وقال أحد الشهود: "لم أر فى حياتى طائرة ركاب كبيرة تحلق فى مثل هذا العلو المنخفض، لقد سبق أن رأينا طائرات صغيرة وهى تحلق قرب اليابسة، لكننى متأكد أن هذه الطائرة لم تكن إحداها".
يذكر أن السلطات تحقق فى نظريتين تتعلقان باختفاء الطائرة، إحداها أنها غيرت اتجاهها نحو الشمال لتطير صوب جنوب ووسط آسيا، والأخرى أنها اتجهت نحو المحيط الهندى باتجاه أستراليا، إلا أن التصريحات الجديدة التى تفيد بأنها انطلقت نحو المالديف تنفى النظريتين.
من جانبه، كشف الجيش التايلندى –الثلاثاء- أن راداره التقط طائرة ربما تكون

الطائرة الماليزية المفقودة بعد دقائق معدودة على انقطاع الاتصالات معها.
وأوضح الجيش التايلندي، فى تصريح لمساعد قائد أركان الجيش، مونتول سوتشكورن، أنه لم يشارك هذه المعلومات مع الجهات المعنية نظرًا لأن المسؤولين لم يهتموا بالأمر، وأنه لم يطلب منهم معلومات محددة بشأنها.
غير أن سوتشكورن اعترف بأن السلطات التايلندية ليست متأكدة من أن الطائرة التى التقطها الرادار هى نفسها الطائرة المفقودةـ لكن المعلومات الجديدة أثارت تساؤلات مدى فاعلية جهود البحث التى تقوم بها ماليزيا، وفقًا لما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.
وقال مونتول إن رادارات الجيش التايلندى رصدت فى الساعة 1:28 صباحًا "إشارة ليست كالإشارات العادية لطائرة باتجاه مغاير لاتجاه رحلة الطائرة أم أتش 370، وكانت تعود باتجاه كوالالمبور، ثم استدارت إلى جهة اليمين نحو مضيق مالقا.
إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هونغ لي، إن السلطات فى بلاده لم تعثر حتى الآن على أى مؤشر على أن الطائرة الماليزية دخلت أراضيها.
ويبدو أن التحقيقات فى الاختفاء الغامض للطائرة الماليزية وصلت إلى طريق مسدود، وسط تضارب المعلومات عن مصيرها وظروف فقدان هذه الطائرة من طراز بوينغ.