عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جلسة بالأمم المتحدة بشأن أوكرانيا بعد غد الخميس

بوابة الوفد الإلكترونية

صرحت عفاف كونجا المتحدثة باسم رئيس الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن الجمعية ستعقد جلسة عامة بشأن أوكرانيا بعد غد –الخميس-.

وقالت كونجا ـ فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الفضائية: إن رئيس الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة جون آش بعث برسائل إلى البلدان الأعضاء تتضمن دعوات للمشاركة فى الجلسة التى ستعقد فى العشرين من هذا الشهر، مضيفة أن الجلسة تعقد بطلب رسمى من مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة يورى سيرجييف.
كان قد أعلن فى وقت سابق أن أوكرانيا تسعى مع حلفائها إلى تمرير قرار فى الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أن فشل إصدار قرار فى مجلس الأمن الدولى بسبب الفيتو الروسي.
تجدر الإشارة إلى أن القرارات فى الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ بأغلبية الأصوات ، وهى قرارات غير ملزمة ولكنها تحمل طابع التوصية فقط.
كانت الولايات المتحدة قد قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن حول أوكرانيا قبل استفتاء القرم يدعو

إلى عدم الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء. وقد صوتت روسيا ضد مشروع القرار فى المجلس مستخدمة حق الفيتو ما أدى إلى إفشال المحاولة الأمريكية.
يذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أصدر أمس –الاثنين-، مرسوما رئاسيا ينص على اعتراف روسيا بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة.
وجاء فى المرسوم أن روسيا تعترف بجمهورية القرم "دولة ذات سيادة ومستقلة" تتمتع فيها مدينة سيفاستوبول بوضع خاص، وذلك بناء على إرادة شعوب القرم المعبر عنها فى الاستفتاء الذى أجرى يوم 16 مارس 2014 ، ومن المقرر أن يلقى الرئيس بوتين أمام الجمعية الفدرالية الروسية البرلمان اليوم –الثلاثاء- خطابا بشأن الوضع حول القرم.