رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليابان تفرض عقوبات على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا

الرئيس الروسى فلاديمير
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

أعلنت اليابان اليوم الثلاثاء مجموعة من الإجراءات لمعاقبة روسيا بسبب التدخل في أوكرانيا لدعم استقلال منطقة القرم ، من بينها تعليق المحادثات الرامية لتسهيل شروط إصدار التأشيرات.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن هذه العقوبات - التي تتماشى مع خطوات أمريكية وأوروبية - تشمل أيضا تجميد الانطلاق المزمع لمحادثات بشأن اتفاقية استثمار ، وكذك اتفاقات ثنائية حول ضمان الاستخدام السلمي للفضاء ومنع الأنشطة العسكرية الخطيرة.
وبحسب "كيودو" فإن هذه الخطوات المعتدلة نسبيا يمكن أن تدعم وجهة النظر السائدة على نطاق واسع والقائلة بأن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يمانع في إقحام اليابان في نزاع خطير مع روسيا حيث اجتمع أكثر من مرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتناول المخاوف الثنائية ومن بينها خلاف على الأراضي وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وكانت اليابان قد حثت روسيا على عدم ضم شبه

جزيرة القرم لها وأن تعمل على حماية سيادة واستقلال أوكرانيا ، ووصفت الاستفتاء الأخير بأنه "غير شرعي" ، وقال وزير شئون مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا " إن الاستفتاء الأخير بالقرم لم يكن شرعيا ، وأن طوكيو لاتقبل نتائجه ، وذلك لأنه يخالف الدستور الأوكراني" ، ودعا روسيا إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة واستقلال أوكرانيا وعدم ضم القرم.
جدير بالذكر أن أكثر من 95 % من الناخبين بشبه جزيرة القرم قد وافقوا خلال استفتاء أول أمس على الانضمام إلى روسيا الاتحادية والانفصال عن أوكرانيا.