رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"بوتين" يوافق على معاهدة ضم "القرم" لروسيا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 18 مارس 2014 08:02
بوتين يوافق على معاهدة ضم القرم لروسياالرئيس الروسى فلاديمير بوتين
وكالات:

ذكرت وكالة أنباء "انترفاكس" الروسية أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أصدر أمرا رئاسيا أوصى فيه مؤسسات الدولة الروسية بالموافقة على مشروع اتفاقية بين روسيا والقرم حول قبول جمهورية القرم فى قوام الاتحاد الروسى.

وقد نُشر الأمر الرئاسى على موقع الكرملين، اليوم الثلاثاء. وتشير مصادر مطلعة فى موسكو إلى أن الرئيس الروسى قد يوقع على مرسوم أثناء كلمته اليوم أمام البرلمان الروسى بضم القرم إلى روسيا على أن تبدأ الإجراءات القانونية والدستورية لهذه العملية خلال الأيام القادمة.

من جانبه، ذكر المكتب الصحفى للكرملين أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أبلغ مجلسى الاتحاد (الشيوخ) والدوما (النواب) والحكومة

الروسية باقتراحات برلمان جمهورية القرم والمجلس التشريعى لمدينة سيفاستوبول بشأن انضمام الجمهورية بما فيها سيفاستوبول لروسيا الاتحادية وإنشاء وحدتين إداريتين جديدتين فى قوام البلاد.

وأشار المكتب الصحفى للكرملين اليوم الثلاثاء إلى أن خطوة الرئيس هذه تتفق مع المادة 6 من القانون الدستورى الفدرالى الروسى "حول كيفية الانضمام لروسيا الاتحادية وإنشاء وحدة إدارية جديدة فى قوامها".

كان برلمان القرم قد أصدر الاثنين قرارا يؤكد استقلال الجمهورية عن أوكرانيا. وطلب البرلمان من الأمم المتحدة ودول العالم الاعتراف بها دولة مستقلة ذات سيادة

تتمتع مدينة سيفاستوبول بوضع خاص فى قوامها.

كما توجه نواب القرم إلى روسيا بطلب الموافقة على انضمامها لروسيا بصفة جمهورية، وأن تحصل سيفاستوبول، حيث يرابط أسطول البحر الأسود الروسى، على صفة وحدة إدارية- مدينة ذات وضع خاص.

وقد وقع الرئيس بوتين مساء الاثنين مرسوما ينص على اعتراف روسيا بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة

. هذا ومن المقرر أن يوجه بوتين اليوم الثلاثاء إلى البرلمان الروسى خطابا بشأن الوضع حول جمهورية القرم. وكان نحو 97% ممن شاركوا فى الاستفتاء الذى جرى فى القرم الأحد الماضى، قد أيدوا خيار الانضمام لروسيا، بينما بلغت نسبة المشاركة فى الاستفتاء حوالى 82%.

ولا تعترف كييف بالاستفتاء، معتبرة أنه لا يتفق مع الدستور الأوكرانى. كما أعلنت دول الغرب رفضها الاعتراف بنتائج استفتاء جمهورية القرم وخروجها من قوام أوكرانيا.

أهم الاخبار