رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هيج: بدأنا مناقشة الحاجة إلى خفض اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية

عربى وعالمى

الاثنين, 17 مارس 2014 19:11
هيج: بدأنا مناقشة الحاجة إلى خفض اعتماد أوروبا على الطاقة الروسيةوزير الخارجية البريطانى ويليام هيج
وكالات

قال وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج اليوم الاثنين إن الوزراء الأوروبيين بدأوا مناقشة مواجهة روسيا على المدى الطويل، والحاجة إلى خفض اعتماد القارة على الطاقة الروسية فى المستقبل.

وفى تصريحات للصحفيين بعد انتهاء اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى فى بروكسل اليوم، قال الدبلوماسى البريطانى "اتفاق العقوبات هو بيان أوروبى قوى يبرز اتحاد أوروبا وتصميمها بشأن هذه القضية، بالتزامن مع الإجراءات التى اتخذتها الولايات المتحدة."

وأعرب وزير الخارجية عن سعادته بشأن التوصل

لاتفاق بتجميد أصول وحظر سفر على شخصيات ليست فقط فى القرم ولكن فى روسيا أيضا، مشيرا إلى أن هذه القائمة تضم شخصيات فى القوات المسلحة وفى البرلمان مرتبطين بالقرارات التى اتخذتها روسيا بشأن القرم.

وتابع "هناك إمكانية أيضا لإضافة شخصيات أخرى لقائمة تجميد الأصول فى المستقبل طبقا لرد الفعل الروسى تجاه الاستفتاء فى القرم، الذى يعتبر استهزاء بالديموقراطية الحقيقية،

ورد فعل تجاه الدخول فى مفاوضات مع الحكومة الأوكرانية خلال الأيام القادمة."

وقال "بدأنا اليوم مناقشة الإجراءات على المدى البعيد، الحاجة إلى تقليل الاعتماد الأوروبى على الطاقة الروسية خلال السنوات القادمة، وبعض هذه الأمور ستكون من أكبر التكاليف على المدى البعيد بالنسبة لروسيا إذا لم نقم بتحقيق تقدم دبلوماسى خلال الأسابيع القادمة".
وأضاف "لذا أنا سعيد بالتوصل لهذا القرار اليوم، ونحن مستعدون للبناء على هذه الإجراءات إذا اضطررنا لذلك."

واتفق وزراء الخارجية الأوروبيين اليوم على منع قائمة تضم 21 شخصية أوكرانية وروسية من دخول دول الاتحاد الأوروبى وتجميد أرصدتهم البنكية وممتلكاتهم فى دول الاتحاد.
 

أهم الاخبار