رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلس الأمن يمدد بعثة الأمم المتحدة فى أفغانستان عام

عربى وعالمى

الاثنين, 17 مارس 2014 17:34
مجلس الأمن يمدد بعثة الأمم المتحدة فى أفغانستان عامصورة أرشيفية
وكالات

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا أستراليا يقضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان "يوناما" حتى شهر مارس من العام المقبل.

وأعرب القرار- الذي تم تبنيه بالإجماع اليوم-عن " القلق إزاء تجنيد حركة طالبان وتنظيم القاعدة وغيرهما من الجماعات العنيفة والمتطرفة للأطفال واستخدامهم في أفغانستان،وإزاء قتل الأطفال وتشوييهم نتيجة النزاع".
و أدان القرار "تجنيد الأطفال واستخدامهم في انتهاك للقانون الدولي،والهجمات علي المدارس ومرافق التعليم والصحة وترهيب موظفي التعليم واختطافهم،خاصة الأعتداءات التي

تستهدفتعليم الفتيات من جانب الجماعات المسلحة غير المشروعة".
وشدد قرار المجلس اليوم علي "أهمية اعادة بناء واصلاح قطاع السجون في أفغانستان،وكفالة وصول المنظمات المعنية اليها،والي الأحترام الكامل للقانون الدولي في هذا الخصوص".
كما أعرب قرار المجلس عن القلق "ازاء الأرتفاع المتزايد في حجم الاعتداءات التي يتعرض لها العاملون في المجال الإنساني،كما حث الحكومة الأفغانية علي مواصلة جهودها -بدعم من الأمم المتحدة وجميع
الجهات الفاعلة- المتعلقة بإزالة وتدمير الألغام الأرضية المضادة للأفراد وللدبابات،ومخلفات الحرب من المتفجرات.
وأدان بقوة قرار مجلس الأمن اليوم "الاعتداءات،بما فيها الاعتداءات بالأجهزة المتفجرة اليدوية الصنع والهجمات الانتحارية والاغتيالات وعمليات الاختطاف التي تستهدف المدنيين والقوات الأفغانية والدولية،وأثرها الضار علي جهود تحقيق الاستقرار والتعمير والتنمية في أفغانستان".
وشدد القرار علي أن "تراعي بعثة يوناما العملية الانتقالية في أفغانستان مراعاة كاملة، وأن تدعم عملية تولي الحكومة الأفغانية بشكل كامل مهام القيادة وامتلاكها زمام الأمور في مجالات الأمن والحوكمة والتنمية، بما يتفق مع التفاهمات التي تم التوصل إليها في مؤتمرات لندن وكابل وبون وطوكيو، وفي مؤتمري قمة لشبونة وشيكاغو".

أهم الاخبار