رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين لـ أوباما: استفتاء القرم لا يخالف القانون

بوتين و أوباما
بوتين و أوباما

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى باراك أوباما، أن الاستفتاء الذى جرى فى القرم يتفق تماما مع مبادئ القانون الدولى.

ونقل المكتب الصحفى للكرملين اليوم –الاثنين- " أن الرئيس الروسى أبغ نظيره الأمريكى بأن إجراء الاستفتاء يتفق تماما مع مبادئ القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، وأخذ بعين الاعتبار سابقة كوسوفو ".
وشدد بوتين على " أن جميع سكان القرم حصلوا على إمكانية التعبير عن إرادتهم بحرية".
وذكرت وكالة أنباء " إيتار ــ تاس " الروسية نقلا عن المكتب الصحفى للكرملين " أنه على الرغم من اختلاف المواقف من الاستفتاء، أكد الرئيسان أنه يجب على روسيا والولايات المتحدة البحث بشكل مشترك عن سبل لإعادة الاستقرار إلى أوكراني، حيث أشار بوتين إلى أن السلطات فى كييف غير قادرة وغير راغبة فى وقف عربدة المتطرفين القوميين والراديكاليين ، الذين يزعزعون الاستقرار ويرهبون المدنيين المسالمين، بمن فيهم الناطقون باللغة الروسية وأبناء قوميتنا".
وفى هذا السياق بحث الطرفان إمكانية إرسال بعثة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا لمراقبة الأوضاع فى أوكرانيا. وأبلغ الرئيس الروسى نظيره الأمريكى بأنه يرى ضرورة أن يغطى نشاط هذه البعثة جميع مناطق أوكرانيا.
وأشار المكتب الصحفى للكرملين إلى أن الاتصال جرى بمبادرة من الجانب الأمريكي. وعلى صعيد متصل ،

ذكر البيت الأبيض أن الرئيس أوباما أبلغ نظير الروسى خلال المكالمة الهاتفية إن بلاده والمجتمع الدولى "لن يعترفا أبدا بنتائج الاستفتاء فى القرم".
وأكد الرئيس الأمريكي، حسب البيت الأبيض، أنه يعتبر الاستفتاء الذى صوتت أغلبية ساحقة ممن شارك فيه لصالح الانضمام الى روسيا، انتهاكا لدستور أوكرانيا. وفى الوقت نفسه أشار أوباما الى أن هناك سبيل واضحا لتسوية هذه الأزمة بطرق دبلوماسية، يأخذ بعين الاعتبار مصالح روسيا والشعب الأوكرانى على حد سواء.
كما أكد أن وزير خارجيته جون كيرى مازال مستعدا للعمل مع نظيره الروسى سيرجى لافروف والحكومة الأوكرانية من أجل إيجاد سبل دبلوماسية لتسوية الأزمة.
ومن جانبه وصف سيرجى ناريشكين ، رئيس مجلس الدوما الروسى فى حديث للقناة التلفزيونية الروسية الأولى الاستفتاء فى القرم بأنه حدث تاريخى بالنسبة لروسيا، داعيًا إلى التريث بانتظار الإعلان عن النتائج النهائية للاستفتاء.