عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غارة إسرائيلية على شمال غزة

بوابة الوفد الإلكترونية

شن الطيران الحربى الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، غارة على أرض زراعية شمال قطاع غزة ردًا على قصف "سرايا القدس"، الذراع العسكرى لحركة الجهاد الإسلامي، المدن والبلدات والمواقع الإسرائيلية الحدودية المحاذية للقطاع بعشرات الصواريخ.

وقال شهود عيان إن طائرة استطلاع إسرائيلية استهدفت بصاروخ واحد على الأقل أرضًا زراعية فى بلدة "بيت حانون" شمال القطاع دون أن يبلغ عن وقوع خسائر فى الأرواح.
وذكرت مصادر عبرية أن قيادة الجيش الإسرائيلى أقرت عقب اجتماع عاجل مساء اليوم ردًا قويًا تجاه أهداف لحركة الجهاد الإسلامى فى قطاع غزة؛ وذلك عقب قيام سرايا القدس بإطلاق نحو 30 صاروخًا باتجاه المستوطنات المحاذية للقطاع.
وذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة أن المشاركين فى الاجتماع الذى ترأسه نائب رئيس هيئة الأركان غادى آيزنغوت، بسبب سفر رئيس هيئة الأركان بينى غانتس للولايات المتحدة، أقروا الرد بقوة باتجاه أهداف لحركة الجهاد، مشيرة إلى أن سوء الأحوال الجوية فى ظل المنخفض الجوى الذى يضرب الأراضى الفلسطينية حاليًا تمنع القيام برد جوى حاليًا.
كان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هدد برد قوى للغاية على إطلاق الصواريخ على المستوطنات المحاذية للقطاع، فيما دعا وزير خارجيته أفيجدور ليبرمان إلى إعادة احتلال قطاع غزة.
وقال ليبرمان فى تصريحات للقناة العبرية الثانية إنه "لا مفر من عملية برية واسعة لإعادة احتلال قطاع غزة بالكامل، فبعد عمليتين عسكريتين واسعتين (الرصاص المصبوب، وعامود السحاب) مازالت البلدات والمدن الإسرائيلية تتعرض للقصف الصاروخى من القطاع".
وتابع "لا يمكن أن يبقى سكان البلدات والمدن الإسرائيلية فى منطقة الجنوب رهينة للمنظمات الفلسطينية وللقصف الصاروخي؛ لذلك لن نمر مرور الكرام على إطلاق الصواريخ الذى جرى اليوم".
فى غضون ذلك حمَّلت الحكومة الفلسطينية بغزة الاحتلال تداعيات أى تصعيد قد يقوم به ضد القطاع، مؤكدة حق المقاومة والشعب الفلسطينى فى الدفاع عن نفسه.
وقال الناطق باسم حكومة غزة التى تديرها حركة حماس إيهاب الغصين فى تصريح صحفى مساء الأربعاء، "الاحتلال الإسرائيلى يستفرد بأبناء الشعب الفلسطينى فى ظل انشغال عربى بعيدًا عن القضية الفلسطينية والمقدسات، ويحاول فرض سياسة جديدة، ويقوم منذ فترة بتصعيد الساحة".
وتابع :"نحمّل الاحتلال المسئولية، ونحذر من تداعيات أى تصعيد، ونؤكد أن المقاومة حق للشعب الفلسطينى للدفاع عن نفسه".
وأضاف أن "الفصائل الفلسطينية فصائل حكيمة، وتبحث عن مصلحة الشعب الفلسطينى، وتنطلق فى قراراتها من هذا المنطلق، وترى أن التهدئة مصلحة والاحتلال يقوم باختراقها".
وطالب الغصين الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولى بالتحرك للضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على الشعب الفلسطينى.