رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاع عدد اللاجئين السوريين المصابين بالسل فى عمان

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 مارس 2014 16:40
ارتفاع عدد اللاجئين السوريين المصابين بالسل فى عمان
متابعات

قال مدير مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين فى وزارة الصحة الأردنية الدكتور خالد أبو رمان إن عدد اللاجئين السوريين المصابين بمرض السل ارتفع إلى 109 حالات منها 40 حالة فى مخيم الزعترى بمحافظة المفرق (75 كيلومترا شمال شرق عمان).

وأوضح أبو رمان - فى بيان صدر عن الوزارة اليوم الأربعاء - أن الوزارة والمفوضية السامية لشئون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية باشروا منذ بداية العام الجارى حملة لتطبيق الإستراتيجية الوطنية حسب طريقة البحث الإيجابى عن حالات الإصابة بمرض السل .. مشيرًا إلى أن الحملة ستشمل جميع محافظات المملكة.
وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية الجديدة التى

تطبق حاليا بدأت تنتشر خارج مخيمات اللجوء السورى وفقا لأماكن السكن وتجمعات العمل ..موضحا أن الحملة تستهدف تشديد عمليات التحرى والتقصى للبحث عن أى حالة مرض سل بين صفوف اللاجئين.
ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية فى منتصف مارس 2011 ما يزيد على 600 ألف لاجئ سورى، فضلًا عن وجود عدد مماثل قبل الأحداث وذلك بحكم علاقات نسب ومصاهرة وتجارة ولم يتمكن غالبيتهم من العودة.
وكان مدير إدارة شئون مخيمات اللاجئين السوريين العميد وضاح الحمود قد أعلن مؤخرًا
أن عدد السوريين يزيد على مليون و330 ألفا منهم ما يزيد على 600 ألف لاجيء وهم موزعون على خمسة مخيمات.
وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك قبل أكثر من عامين ، وذلك لطول حدودهما المشتركة التى تصل إلى 378 كيلومترا ، يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التى يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.
ويعد مخيم الزعترى ثالث مخيم فى العالم من حيث سعته للاجئين ..كما أنه ينافس على احتلال الموقع الخامس من حيث عدد السكان بين المدن الأردنية .
ويوجد إلى جانب مخيم الزعترى المخيم الإماراتى الأردنى المعروف باسم (مريجب الفهود) فى محافظة الزرقاء 23 كيلومترا شمال شرق عمان ، ومخيم (الحديقة) فى الرمثا أقصى شمال الأردن..ومخيم (سايبر سيتي) بحدائق الملك عبد الله .

أهم الاخبار