عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربى: خيارات عديدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى

السفير نبيل العربى
السفير نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية

أكد السفير نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية وجود خيارات عديدة يمكن لفلسطين والعرب اللجوء إليها فى حال فشل جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى فى التوصل إلى حل لإنهاء النزاع الإسرائيلى الفلسطينى من خلال المفاوضات.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك بين جامعة الدول العربية واللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطينى لحقوقه غير القابلة للتصرف التابعة للأمم المتحدة بمقر الجامعة فى القاهرة.
وأوضح العربى أن الخيار التقليدى يتمثل فى اللجوء إلى مجلس الأمن والأجهزة الدولية والمطالبة بعقد مؤتمر دولى.

وأضاف أن المؤتمر الدولى الخاص باحتلال إسرائيل للأراضى العربية عقد فى ديسمبر عام 1973 لمدة يوم ونصف ثم انفض الاجتماع ولم يعقد مرة أخرى.

وأوضح أنه يمكن لفلسطين أن تطلب عقد المؤتمر مرة أخرى لأنه يتعلق بالانسحاب من الأراضى التى احتلت عام 1967.

وأكد إمكانية إحكام الحصار على إسرائيل من خلال التركيز على أن الاحتلال الإسرائيلى يمثل آخر معاقل الأبارتايد والاستعمار فى القرن الحالى. 

وأشار إلى حملة "المقاطعة وسحب الاستثمار وفرض العقوبات" التى بدأت بالفعل فى عدة دول أوروبية وفى الولايات المتحدة، وتهدف إلى دفع الدول والمؤسسات إلى عدم الاستثمار فى أى مشروع إسرائيلى يعمل فى الأراضى المحتلة، ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية التى تأتى من

هذه الأراضى، وأكد أن هذه الحملة بدأت فى التأثير على الاقتصاد الإسرائيلى.
وتحدث العربى عن المقاومة السلمية على طريقة المهاتما غاندى الذى استخدمها فى الهند حتى تخلصت من الاحتلال البريطانى.

وطالب نبيل فهمى وزير الخارجية خلال الاجتماع المجتمع الدولى خاصة الأمم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية بتبنى موقف حازم تجاه الاحتلال الإسرائيلى.

وأكد فهمى العناصر التى ترى مصر بضرورة توافرها، موضحا أنها تشمل إنهاء التدابير الأحادية لإسرائيل خاصة الاستيطان، والإيقاف الفورى للانتهاكات المستمرة للقدس المحتلة، وأكد أنه لا يجوز القبول بتسوية لا تنص على اعتبار القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وطالب فهمى بالتزام إسرائيل بالمرجعيات الدولية لعملية السلام، وفى مقدمتها حق عودة اللاجئين.

وأكد على ضرورة مواصلة توفير الدعم المالى للسلطة الفلسطينية لتتمكن من الحياة، ودعا إلى ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلى لقطاع غزة وفتح معابرها.