رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لافروف: محاولات لإلغاء اتفاقية تسوية الأزمة الأوكرانية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 04 مارس 2014 16:46
لافروف: محاولات لإلغاء اتفاقية تسوية الأزمة الأوكرانيةسيرجى لافروف
وكالات

اعتبر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى يحاولان إلغاء اتفاقية تسوية الأزمة الأوكرانية الموقعة بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة فى 21 من الشهر الماضى.

ورأى الوزير - فى مؤتمر صحفى مشترك عقده فى تونس مع نظيره التونسى منجى حامدى اليوم الثلاثاء ونقلته قناة "روسيا اليوم"- أن الدول الغربية غير قادرة على التأثير على الأطراف التى وصلت إلى مجلس الرادا (النواب) الأوكراني، علما بأن هذه الأطراف تخضع،

فى حقيقة الأمر، للمسلحين الذى يسيطرون على الشوارع.
وذكر أن شركاء روسيا الدوليين يدعون لتشكيل صيغ مختلفة لبحث الأزمة الأوكرانية، لكنهم لا يوضحون طبيعة هذه الصيغ.

وتابع لافروف أن موسكو مستعدة للحوار، إذا كان الحديث يجرى حول تنفيذ الاتفاقيات، وإذا كان الجانب الأوكرانى فى هذا الحوار ممثلا لجميع أقاليم البلاد لا لجزء من أوكرانيا فقط.

وذكر أن البيان الأخير الصادر عن

الاتحاد الأوروبى بشأن الأزمة الأوكرانية لا يذكر اتفاقية التسوية، معتبرا أن ذلك يدل على عدم رغبة بروكسل فى تشكيل حكومة ائتلافية فى أوكرانيا.

وبشأن تهديدات الدول الغربية حول فرض عقوبات على روسيا بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية، شدد لافروف على أن بلاده كانت تعارض دائما فرض عقوبات أحادية الجانب باعتبار أنها لا يمكن أن تعود بنتائج إيجابية.

وأعرب عن أمله فى أن يدرك شركاء روسيا أن مثل هذه العقوبات ستأتى بنتائج عكسية. وذكر الوزير الروسى أن شركاء روسيا قرروا مؤخرا تعليق العمل فى لجان مجموعة "الثمانية الكبار" التى تترأسها روسيا هذا العام.
 

أهم الاخبار