رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيدوموستي:

شروط روسية لحل الأزمة الأوكرانية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 04 مارس 2014 10:50
شروط روسية لحل الأزمة الأوكرانية
وكالات:

ذكرت صحيفة " فيدوموستى " الروسية فى عددها الصادر اليوم –الثلاثاء- أن وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية اقتربت من الحدود الإدارية الفاصلة بين مقاطعة خيرسون وجمهورية القرم، وذلك بهدف إقامة الحواجز ومنع القوات المسلحة الروسية من الدخول عبر القرم إلى الأراضى الأوكرانية من خلال خيرسون.

ونقلت الصحيفة الروسية عن مصدر مقرب من قيادة أسطول البحر الأسود الروسى قوله بهذا الصدد: إنه لا توجد لدى الجانب الروسى أى خطط من هذا القبيل، وإن تحركات القوات الأوكرانية المسلحة خارج نطاق شبه جزيرة القرم لا تمثل أى تهديد بالنسبة إلى الجانب الروسي.
واعتبر العقيد الاحتياط فيكتور موراخوفسكى بحديث نقلته عنه الصحيفة أن الهدف

الروسى يتمثل فى منع وصول فصائل غير حكومية إلى القرم، وأن أحدا لا يريد مقاتلة الجيش الأوكرانى وأنه أصدرت أوامر مشددة للقوات الروسية بعدم فتح النار.
وذكر قسطنطين ماكيينكو الخبير فى مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجية للصحيفة الروسية أن من بين مهام العسكريين الروس فى القرم تقديم الدعم للسلطات الجديدة ومنع تدخل كييف فى الاستفتاء المقرر فى شبه الجزيرة 30 من الشهر الجاري.
فى نفس الوقت نقلت "فيدوموستي" عن أليكسى تشيسناكوف ، الخبير السياسى المقرب من الكرملين ، أنه يمكن لروسيا التخلى عن القوة فى
حال تنفيذ خمسة شروط أولها منح القرم استقلالية أوسع، وحتى أوسع من تلك التى حصلت عليها الجمهورية فى أعقاب تفكك الاتحاد السوفيتى سنة 1991.والشرط الثانى بالنسبة إلى روسيا يتعلق، حسب تشيسناكوف، بشرعية السلطات المركزية فى كييف، والثالث يكمن فى القضاء على جميع العصابات المتطرفة والانتقال بممارسات المعارضة بما فيها الراديكالية إلى الصيغة المتحضرة / للعمل السياسي.
أما الشرط الرابع بالنسبة إلى موسكو، فهو تخلى كييف عن قراراتها التى طالت المناطق الأوكرانية الأخرى، وفى مقدمتها الشرقية والجنوبية، حتى عودة الأوضاع فى كييف إلى نصابها القانوني. والمطلب الخامس فى هذا السياق، حسب تشيسناكوف، فيتمثل فى ضمان التسوية السياسية للوضع من قبل وسطاء أجانب وبضمنهم روسيا مع الالتزام بأخذ موقفها بنظر الاعتبار. واعتبر تشيسناكوف أنه إذا ما تم تنفيذ جميع هذه المطالب، فإن حاجة روسيا لاستخدام القوة سوف تزول.

أهم الاخبار