رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقيف فرنسية كانت تنوى القتال فى سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت النيابة العامة فى غرونوبل شرق فرنسا، الجمعة، توقيف فتاة فرنسية تبلغ من العمر 14 عاما، كانت على وشك السفر إلى تركيا بقصد القتال فى سوريا، وذلك بعدما أبلغ والداها السلطات بأمرها.

وقال المدعى العام فى غرونوبل جان-إيف كوكيا: "لقد أبلغنا بالأمر من قبل والدها الذى أرسلت إليه الفتاة رسالة نصية قصيرة تبلغه فيها بأنها تعتزم مغادرة فرنسا للقتال فى سوريا".
ولم يسم المدعى العام البلد الذى كانت الفتاة تعتزم القتال فيه، لكنه أوضح أنها اعتقلت بعد ظهر –الثلاثاء- فى مطار ليون شرق البلاد، حيث كانت على وشك أن تستقل طائرة متجهة إلى تركيا.
وبحسب المعطيات الأولية للتحقيق، فإن الفتاة اشترت تذكرة سفر ذهاب إلى تركيا دون إياب، ودفعت ثمنها نقدا من أموال سحبتها من حسابها المصرفي، وكان بحوزتها أيضا جواز سفرها.
واوضح المدعى العام أن الفتاة "كان لديها مال فى حسابها، لقد ذهبت إلى شركة سفريات، لكن الشركة رفضت بيعها

تذكرة، ووافقت شركة ثانية على طلبها".
وأضاف أن الفتاة موقوفة حاليا فى مركز إيواء، ولا تزال تنكر الوقائع المنسوبة إليها. وأوضح ان والدى الفتاة ابلغا السلطات باختفائها مساء الاثنين بعدما ذهبت إلى المدرسة ولم تعد.
وفى 31 يناير اعتقلت السلطات فى تولوز جنوب فرنسا، مراهقين فرنسيين آخرين سافرا إلى تركيا، ومنها إلى سوريا، قبل أن يعودا إلى بلدهما، حيث مثلا أمام قاضية متخصصة فى قضايا الإرهاب.
وبحسب مسؤول فى وزارة الداخلية الفرنسية فإن سفر شبان فرنسيين إلى سوريا بات ظاهرة "تزداد اتساعا"، وتطال حاليا 700 شخص بينهم 40 شخصا على الأقل موجودين حاليا فى سوريا.