رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برلمان أوكرانيا يمنح رئيسه صلاحيات الرئيس

بوابة الوفد الإلكترونية

صوت البرلمان الأوكرانى فى جلسته العامة يوم –الأحد- 23 فبراير لصالح نقل صلاحيات رئيس الدولة إلى رئيس البرلمان فلاديمير تورتشتينوف. وأيد هذا القرار 287 من النواب.

أوعز تورتشينوف للنواب بالتوصل قبل 25 فبراير الجارى، إلى اتفاق بشأن تشكيل أغلبية برلمانية وحكومة وحدة وطنية. وقال رئيس البرلمان فى جلسة برلمانية يوم الأحد "أوعز بالبدء فورا بإجراء مشاورات بشأن تشكيل أغلبية برلمانية جديدة وحكومة ثقة وطنية"، مؤكدا على ضرورة الاطلاع على نتائج المباحثات فى موعد أقصاه. هذا وينظر البرلمان فى جلسته اليوم فى مسألة ترشيح رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو لمنصب رئيس الحكومة. وأكد نيقولاى تومينكو النائب عن حزب "الوطن" فى البرلمان الأوكرانى فى حديث لوكالة "إيتار- تاس" أن البرلمان ينظر أيضا فى ترشيح رئيس حزب "الوطن" أرسينى ياتسينيوك والنائب المستقل بيوتر بوروشينكو لنفس المنصب. دعوة لحظر نشاط حزب "الأقاليم" والحزب الشيوعى كما اقترح النائب المستقل أوليغ لياشكون حظر نشاط حزب الأقاليم (حزب يانوكوفيتش) والحزب الشيوعى فى أوكرانيا. وجاء فى بيان نشر فى موقع البرلمان على شبكة الإنترنت، أنه تم

تسجيل مشروع قرار بهذا الشأن فى المجلس الأحد 23 فبراير. حزب "الأقاليم" يناقش اليوم مسألة تحوله إلى المعارضة صرح النائب فى حزب "الأقاليم" نيستور شوفريتش أن كتلة حزبه فى البرلمان الأوكرانى ستناقش اليوم 23 فبراير/شباط، مسألة انتقالها إلى المعارضة أمام الحكومة الائتلافية التى تنوى بعض الأحزاب الأخرى تشكيلها. ونقلت وكالة "أو أن أن" الأوكرانية عن شوفريتش قوله: "إذا اتخذنا قرارا حول الانتقال إلى المعارضة فسيكون عملنا فى هذا الاتجاه مستقبلا. ولكن إذا قررنا المشاركة فى تشكيل حكومة ائتلافية فسيكون ذلك صعبا بالنسبة لنا، إذ لا أتصور كيف يمكننا المشاركة فيها". وقال شوفريتش إنه لا تتوفر لديه معلومات حول مشاركة رئيس الكتلة الكسندر يفريموف فى الجلسة.