رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمريكا تنتقد حقوق الإنسان في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

جدد دبلوماسي امريكي تحذير الولايات المتحدة لمصر حيال احترام الحريات وحقوق الانسان ، بسبب بدء محاكمة 20 صحفيا من فضائية الجزيرة القطرية. وأضاف مسئول في وزارة الخارجية الامريكية أن الحكومة المصرية تستهدف صحفيين وآخرين بحجج مشكوك فيها، مما يظهر الازدراء الفاضح حيال حماية الحقوق الاساسية والحريات. وقال «لا يجوز أن يستهدف جميع الصحفيين مهما كانت اتجاهاتهم، بالعنف والتخويف او الملاحقات القضائية المسيسة»، وأعرب عن قلق الولايات المتحدة حيال التعرض لحرية التعبير وحرية الصحافة في مصر.

وكانت واشنطن التي تمر علاقاتها مع مصر بمرحلة فتور منذ عدة اشهر، وجهت خلال الاسابيع الماضية كلاما قاسيا جدا بحق السلطات المصرية بسبب محاكمة 16 مصريا وبريطانيين وهولندية واسترالي بتهمة بث معلومات كاذبة ودعم الاسلاميين. وتأجلت المحاكمة الى الخامس من الشهر القادم.
ويحاكم 20 صحفيا من قناة الجزيرة، منهم 8  محبوسين علي ذمة التحقيقات، بينهم الاسترالي بيتر جريست، وتبحث السلطات عن الاخرين. ويواجه الصحفيون اتهامات بالتلاعب بصور ودعم حركة الاخوان التي اعلنتها السلطات المصرية منظمة ارهابية. وأضاف الصحفي الاسترالي بيترجريست انه منهك ولكنه واثق باطلاق سراحه قريبا. وكانت القاهرة قد أغلقت مكتب قناة الجزيرة مباشر في مصر خلال سبتمبر الماضي.
وكثفت الولايات المتحدة التحذيرات خلال الاشهر الماضية ضد السلطات الانتقالية بسبب البطء في العملية الانتقالية والمس بالحريات العامة. وكذلك قلصت واشنطن المساعدة العسكرية للقاهرة.