رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دومنيك: لا حلول سياسية فى الشرق الأوسط بدون روسيا

عربى وعالمى

الخميس, 20 فبراير 2014 13:04
دومنيك: لا حلول سياسية فى الشرق الأوسط بدون روسيادومينيك دو فيلبان
وكالات

أكد رئيس الوزراء الفرنسى الأسبق دومينيك دو فيلبان اليوم، الخميس، - أنه لا حلول سياسية فى الأزمات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط أو أوكرانيا بدون "روسيا".

وأضاف أنه لا ينبغى أن نضع أوكرانيا فى اختيار بين روسيا من ناحية والاتحاد الأوروبى من ناحية أخرى.
وقال دوفيلبان الذى شغل أيضا منصب وزير خارجية فرنسا سابقا – فى تصريحات إعلامية اليوم - أنه لأمر عبثى أن نضع أوكرانيا فى هذا الاختيار.. مشددًا على أنه لا حلول للأزمة الأوكرانية الحالية بدون روسيا.
وأشار إلى أنه يمكن لكييف أن تحتفظ بعلاقاتها مع أوروبا وأيضا مع روسيا.. مثنيا على المبادرة

الأوروبية المثملة فى الزيارة المشتركة التى يقوم بها اليوم وزراء خارجية كل من فرنسا وألمانيا وبولندا، ما يعرف بـ"مثلث فايمار" إلى العاصمة الأوكرانية.
وأوضح دوفيلبان أن الأوروبيين يجب أن يسعوا إلى تجنيب أوكرانيا السيناريو السيىء على غرار ما حدث فى روسيا البيضاء ومخاطر التدخل الروسي.. معتبرا أن موسكو لن تسمح بوضع يتعارض مع مصالحها.
وعما إذا كان ينبغى على أوروبا المطالبة باستقالة الرئيسي الأوكرانى يانوكوفيتش..قال رئيس وزراء فرنسا الأسبق انه فى كل مرة يريد فيها الغرب أن يلعب
سياسة تغيير النظام، كما فعل (الغرب) فى العراق، وليبيا وسوريا يؤدى ذلك إلى "كوارث" وبالتالى لا بد وأن نفكر أولا فى الشعب.
وأضاف دوفيليبان أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن ينخرط فى حوار مع روسيا على أعلى مستوى ممكن، وأن يخرج من فكرة "الشيطنة" والخروج من الحرب الباردة التي نحن فيها الآن "لأنه لا يوجد حل سياسي للشرق الأوسط أو أوكرانيا اليوم بدون روسيا".
من ناحيته.. أكد وقال فلوريان فيليبو نائب رئيس الجبهة الوطنية (اليمين المتطرف) أن الاتحاد الأوروبي يجب أن "ينسحب" من أوكرانيا فى إشارة إلى الجهود الأوروبية لحل الأزمة الحالية..واصفا التهديد الأوروبى بفرض عقوبات فردية ضد المسئولين عن أعمال العنف بـ"السخيف".
وأتهم فيليبو تدخل الاتحاد الأوروبي بأنه "سكب الزيت على النار" فى أوكرانيا من خلال تقديم وعود "طائشة تماما".

أهم الاخبار