رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وول ستريت: أوباما يواجه مواقف روسية متشددة

عربى وعالمى

الخميس, 20 فبراير 2014 12:47
وول ستريت: أوباما يواجه مواقف روسية متشددة
وكالات:

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما على دراية بأن موسكو عازمة على حماية المصالح في المناطق الساخنة بالعالم..مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تشعر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمارس الاستقواء في أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير بثته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني - أنه بالنسبة لإدارة أوباما فإن النيران المشتعلة في أوكرانيا تمثل أزمة دولية جديدة، لكن السبب فيها مصدر قلق مألوف إلى حد كبير ألا وهو بوتين.
وقالت الصحيفة إنه في المناطق الساخنة حول العالم، واجه أوباما مرارا مواقف متشددة من بوتين حيث دعم الرئيس السوري بشار

الأسد وعرض إنقاذ إيران وتبنى قائدا مصريا كزعيم مستقبلي للبلاد، فضلا عن منحه اللجوء للموظف السابق بالتعاقد في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن الذي يسرب أسرار عمليات المراقبة الأمريكية وإجرائه اختبار إطلاق لصاروخ جديد.
وأضافت الصحيفة أنه على نحو مماثل في أوكرانيا تحاول واشنطن جاهدة التوافق مع حقيقة أن موسكو تحت قيادة بوتين مستعدة لبذل الكثير من أجل حماية مصالحها ومجابهة الأهداف الأمريكية.
وتابعت الصحيفة القول إن بوتين ضغط على الحكومة الأوكرانية وأجبر الرئيس فيكتور يانوكوفيتش على اختيار مساعدات روسيا وتفضيلها
على العلاقات الأوثق مع الغرب.
ولفتت الصحيفة إلى أن مسئولي الإدارة الأمريكية دافعوا عن طريقة تعاملهم مع بوتين، زاعمين أنه في بعض الحالات - مثل المحادثات الدولية حول الحرب الأهلية في سوريا وبرنامج إيران النووي - توافق ما تراه روسيا على أنه مصالح جوهرية مع ما تعتبره واشنطن أهدافا على الأقل بشكل جزئي.
وأوضحت أن إعادة بناء الموقف الروسي على الساحة الدولية وهيمنتها في الدول التي كانت جزءا في السابق من الاتحاد السوفيتي كان جزءا هاما من أجندة بوتين.
ونوهت الصحيفة إلى أنه على الرغم من إصرار الولايات المتحدة على السياسة الجغرافية - التي تعني رسم السياسة وفقا لطبيعة المنطقة المستهدفة - ليست قضية "هم أو نحن" أي منافسة خسارتهم فيها مكسب لنا والعكس، إلا أن بوتين أوضح أنه لا يوافق على ذلك.

أهم الاخبار