رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تأهب بالسودان لتصعيد عسكرى

عربى وعالمى

الأربعاء, 19 فبراير 2014 09:08
تأهب بالسودان لتصعيد عسكرى
سكاي نيوز :

عقب تأجيل جولة المفاوضات التي استضافتها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال، تتحسب ولايتا النيل الأزرق وجنوب كردفان لحدوث "تصعيد عسكري للمسلحين"، حسب تصريحات لحاكم جنوب كردفان اللواء آدم الفكي، الأمر الذي أكدت القوات المسلحة السودانية تحسبها التام له.

وتفقد وزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية، اللواء يحيى محمد خير، استعداد القوات المسلحة للتحرك إلى مناطق القتال، قائلا إن "قواته مستعدة لصيف ساخن

على المتمردين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، عازمة على بسط الأمن لدعم هيبة الدولة".
وتتزامن هذه التصريحات مع تصريحات مماثلة لوزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين توعد فيها، الحركة الشعبية، قطاع الشمال، بـ "الحسم" بسبب "عرقلتها محادثات السلام الجارية بأديس أبابا منذ الخميس الماضي".
وفي الوقت الذي أشار فيه اللواء محمد خير إلى
"حرص قواته على حل القضايا عبر الحوار"، فإنه شدد على جاهزيتها للحسم عبر السلاح "إذا ما فرض عليها".
وكان وسيط الاتحاد الإفريقي ثامبو أمبيكي، أعلن الثلاثاء، تعليق المفاوضات بين وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية "قطاع الشمال"، الرامية لإنهاء الحرب في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وأمهلت الوساطة طرفي التفاوض عشرة أيام لاستئناف محادثاتهما.
وكشف الوسيط أمبيكي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أن الوساطة قدمت للطرفين مقترحات يتم التشاور بشأنها كل مع قياداته قبل أن تقدم لهم الوساطة الدعوة لاستئناف المفاوضات التي لم تفض بعد إلى شيء.