رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزارة الحج تشارك بطراز "خلايا النحل فى الجنادرية"

عربى وعالمى

الجمعة, 14 فبراير 2014 19:11
وزارة الحج تشارك بطراز خلايا النحل فى الجنادرية
السعودية - عبد المنعم البراشى

جعلت وزارة الحج خلايا النحل "السداسية" شكلا وطرازا معماريا لجناحها المشارك فى فعاليات المهرجان الوطنى للتراث والثقافة بالجنادرية الذى ركز هذا العام على عرض الوثائق القديمة التى تحتوى مراسلات حكومية حول بذل الجهود لراحة الحجاج طوال إقامتهم فى المملكة العربية السعودية.

وتصدرت كلمة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - هذه الوثائق من خلال فيلم وثائقى تم تصويره عام 1343هـ، حيث يوجه خلالها جلالته المطوفين العاملين على خدمة الحجاج ببذل أقصى ما يمكن لراحة الحجاج.

وتتيح الوزارة لزائرى الجناح مشاهدتها بالصورة والصوت من خلال شاشة عرض ضخمة وفرتها

الوزارة ليتمتع الزوار بهذه الوثيقة وغيرها من الوثائق الورقية والأفلام لجميع ملوك المملكة إلى عهد خادم الحرمين الشريفين التى تسجل بحروف من ذهب النهج العظيم الذى تتخذه المملكة منذ تأسيسها فى خدمة الحرمين الشريفين.

وأوضح المشرف العام على جناح الوزارة خالد السالمى، أن مشاركة وزارة الحج شملت كذلك عرض التصاميم لأضخم المشروعات المتنوعة الأغراض لحجاج بيت الله الحرام فى مكة المكرمة والزوار فى مدينة الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم- التى تصل

تكلفتها إلى مبالغ ضخمة مستقطبة شركات وطنية وعالمية لإنجاز هذه التصاميم وتنفيذ المواصفات العالمية التى تشارك فيها جميع الوزارات والدوائر الحكومية المعنية بشأن الحجاج والزوار وفق الصورة التى تعكس الأعمال الجليلة التى تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن.

وأشار إلى أن مراعاة الجناح في تصميمه الهندسي يجعل الزائرين في رحلة بين أروقة الجناح مع تسلسل العرض لمحتوى المعرض الذي يأخذ شكل خلايا النحل ليعطي رمزية العمل الدؤوب والمستمر طوال العام في وزارة الحج حيث يتكوّن الجناح من 10 أقسام هي : ملوك المملكة العربية السعودية وتاريخ وزارة الحج، ووكالة الوزارة لشئون الحج ووكالة الوزارة لشئون العمرة ووكالة الوزارة للنقل والمشروعات والإدارات العامة بالوزارة والتدريب ورحلة الحاج في الحج والوثائق والزمازمة.


 

أهم الاخبار