رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تعلن عن نشر درع صاروخى بتقنية الليز

عربى وعالمى

الجمعة, 14 فبراير 2014 17:09
إسرائيل تعلن عن نشر درع صاروخى بتقنية الليز
وكالات

أعلنت شركة أسلحة إسرائيلية محلية عن تطوير درع صاروخى، يعتمد على تقنية الليزر "الشعاع الحديدى" وهي التكنولوجيا المستخدمة فى مسلسل الخيال العلمي الأمريكي الشهير "حرب النجوم" وقرب نشر النظام الصاروخي فوق الأراضي الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية تصريحات شركة "رافايل أدفانسيد ديفنس سيستيمز" أن تطور المنظومة متقدم بما فيه الكفاية لتروج له الشركة الأسبوع الجاري في معرض سنغافورة للطيران، وهو أكبر معرض للدفاع والفضاء في آسيا.

وقال أميت زيمر، المتحدث باسم الشركة، "إنها تشبه تماما ما ترونه فى حرب النجوم.. حيث ترون آشعة الليزر

تتجه نحو الهدف مثل الوميض فمن ثم ينتهى الهدف".

ويهدف الشعاع الحديدى إلى اعتراض - من مدى قريب- الطائرات من دون طيار والصواريخ وقذائف الهاون، التي ربما لا تبقى محلقة في الجو لفترة طويلة تكفى لإعتراضها من ج منظومة الدفاع الصاروخي الحالية في إسرائيل، والمعروفة باسم القبة الحديدية.

وقال أفنيش باتل، وهو خبير في العلوم العسكرية بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة، إلى أن منظومة الشعاع الحديدي يحتمل أن تكون إضافة فعالة

لدفاعات إسرائيل بدلا من كونها تغيير جذري.

وأردف "فائدتها العسكرية والتكتيكية ستكون مهمة بصفة خاصة في استكمال منظومة القبة الحديدية الموجودة بالفعل للتصدي للتهديدات النابعة من المدى القصير جدا مثل الصواريخ وقذائف الهاون.

وذكرت الشركة أن البيانات المختبرة أظهرت أن أشعة ليزر منظومة الشعاع الحديدي أصابت أكثر من تسعين بالمائة من أهدافها. ويمكن تعديل المنظومة الجديدة من أجل إمكانية استخدام الليزر المتعدد لضرب هدف، لكن المسئولين متكتمين بشدة بشأن متى وكيفية نشر الشعاع الحديدى.

وأضاف زيمر، المتحدث باسم الشركة، أن العمل في المشروع استغرق نحو خمس سنوات للوصول إلى تكنولوجيا الليزر الصلبة، التي تعمل بإطلاق آشعة الليزر على هدف فيعمل على تسخينه في وقت سريع جدا ومن ثم تفكيك
 

أهم الاخبار