رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علي خلفية تورطه في اغتيال الحريري

"مارشال" تسحب طلب تعيين "السيد" سفيرًا لها باليونيسكو

عربى وعالمى

الخميس, 13 فبراير 2014 08:17
مارشال تسحب طلب تعيين السيد سفيرًا لها باليونيسكورفيق الحريري
أ ف ب

أعلنت سلطات جزر مارشال الخميس أنها سحبت رسميا طلب تعيين اللواء اللبناني المتقاعد جميل السيد سفيرا لها في منظمة اليونيسكو، مؤكدة أن لا علم لها أصلا بهذا الترشيح الذي لم يسلك القنوات الرسمية المعهودة.

وكانت متحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) أعلنت الإثنين أن دولة جزر مارشال رشحت لتمثيلها في هذه المنظمة اللواء اللبناني المتقاعد جميل السيد الذي اعتقل أربع سنوات في إطار التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، في ترشيح آثار ردود فعل كثيرة في لبنان وخارجه.
ولكن مسئولين في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ أكدوا الخميس أن هذا الطلب سحب رسميا الأربعاء وأنهم يحاولون جلاء ملابسات كيفية وروده أساسا.
وفي تصريح  صحفى قال توني دو بروم، الذي يقوم مقام رئيس جزر مارشال كريستوفر لوك بسبب وجود الأخير في زيارة الى الخارج، "نحن ننشر هذه المعلومة (سحب طلب التعيين) لكي نبرهن اننا شفافون وصادقون بشأن ما نعرفه".

وأكد مسئولون كبار في ماجورو الخميس أن ترشيح المسئول الأمني اللبناني السابق لم يسلك الإجراءات الرسمية المعهودة وأن الإدارات الحكومية،

مثل وزارتي العدل والمالية، لم يكن لها أي علم به.
وأضافوا أن ممثلي حكومة جزر مارشال تفاجأوا عندما سئلوا عن هذا الترشيح الاربعاء وأنهم أرسلوا في الحال رسالة الى اليونيسكو لإلغاء طلب التعيين.
وكانت صحيفة لوفيجارو الفرنسية أول من اورد خبر ترشيح اللواء اللبناني المتقاعد، مشيرة الى أن "هذا الجاسوس السابق سيستفيد من الحصانة الدبلوماسية التي سيحصل عليها لتجنب احتمال ملاحقته من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان" التي تنظر في اغتيال الحريري عام 2005 في بيروت.
ويؤكد جميل السيد أنه اعتقل تعسفا بين عامي 2005 و2009 في قضية الحريري.
وكان الحريري اغتيل بتفجير شاحنة مفخخة في الرابع عشر منفبراير 2005 ما أدى إلى مقتله مع 21 شخصا آخرين وإصابة 226 شخصا بجروح.
 

أهم الاخبار