رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفلبين تسترد 29 مليون دولار من حسابات "ماركوس"

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 فبراير 2014 10:57
الفلبين تسترد 29 مليون دولار من حسابات ماركوس
الألمانية:

قالت هيئة حكومية في الفلبين اليوم الأربعاء إنه تم تسليم الخزانة الفلبينية أكثر من 29 مليون دولار من حسابات مصرفية سويسرية للديكتاتور الراحل فيرديناند ماركوس بعد عقود من التقاضي.

وتم تحويل الأموال - وهي تشكل جزءا من 717 مليون دولار عثر عليها مخبأة في حسابات مصرفية بسويسرا - إلى مكتب الخزانة الأسبوع الماضي وفقا لرئيس اللجنة الرئاسية للحكومة الجيدة أندريس بوتيستا.
وقال إن "المبلغ المسترد يشكل

جزءا من حسابات مصرفية سويسرية للرئيس السابق فيرديناند ماركوس وأسرته والتي أمرت المحكمة العليا في الفلبين بمصادرتها في عام 2003، ولكن ظلت معلقة خلال إجراءات التقاضي في سنغافورة منذ ذلك الحين".
وظلت الأموال محجوزة في سنغافورة بعدما رفع ضحايا التعذيب والاعتقال غير القانوني وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان خلال حكم ماركوس دعوى غير ناجحة
للحصول عليها.
وقال بوتيستا إن اللجنة استعادت بالفعل أكثر من 4 مليارات دولار من الثروة المنهوبة من أفراد أسرة ماركوس وآخرين منذ أن تشكلت اللجنة قبل 28 عاما.
ويقدر بأن أفراد أسرة ماركوس وأقاربهم جمعوا ثروة تتراوح بين 5 إلى 10 مليارات دولار خلال حكم الديكتاتور الذي دام 20 عاما.
وأطيح بفيرديناند ماركوس في انتفاضة شعبية في فبراير عام 1986. وتوفي في المنفى في هاواي بعد ذلك بثلاث سنوات، لكن زوجته وأبناءه تمكنوا من العودة إلى الفلبين في عام 1991 وسمح لهم بانتخابهم لمناصب حكومية .

أهم الاخبار