رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ايقاف تنفيذ أحكام الإعدام بواشنطن

بوابة الوفد الإلكترونية

قرر حاكم ولاية واشنطن، وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في هذه الولاية الواقعة شمال غرب الولايات المتحدة وفي سجونها تسعة محكومين حاليا ينتظرون إعدامهم.

وقال الديموقراطي جاي اينسلي حاكم الولاية منذ عام واحد إن "هناك ثغرات عديدة في نظامنا وعندما يكون القرار النهائي هو الموت، هناك رهانات كثيرة تمنع قبولنا نظاما غير نموذجي".
وأضاف أن "عقوبة الإعدام تستخدم بشكل متفاوت في هذه الولاية ومرتبطة في بعض الأحيان بالمنطقة التي وقعت فيها الجريمة".
وينتظر تسعة محكومين بالإعدام في سجن والا والا حاليا تنفيذ العقوبة.
وتابع اينسلي "لا أشكك في مسؤوليتهم ولا في خطورة جرائمهم ولن أمنحهم عفوا  لكنني لا أعتقد أن جرائمهم المروعة تتجاوز المشاكل القائمة في نظامنا للعقوبة القصوى".
وزاد اينسلي "بقراري اليوم أتوقع أن تنضم ولاية واشنطن إلى حوار وطني حول عقوبة الإعدام  وأنا واثق من أن مواطنينا سيشاركون في هذا الجدل المهم جدا".
واستطرد في بيان أن "المساواة أمام القانون هي أولى مسؤوليات أي ولاية. وفي حالات أحكام الإعدام لست متأكدا من أنه يتم إحقاق العدل".
وأوضح الحاكم في بيانه أنه منذ تبني القانون الجديد في الولاية في 1981، حكم على 32 رجلا بالإعدام خففت عقوبة 18 منهم إلى السجن المؤبد وتمت تبرئة واحد.
ويعنى قرار حاكم الولاية أنه سيجمد تنفيذ أي حكم بالإعدام بدون تخفيف الأحكام أو منح عفو للمحكومين، كما قال البيان.
ويعود تنفيذ آخر عقوبة بالإعدام في واشنطن إلى سبتمبر 2010، بينما ألغت 18 ولاية والعاصمة واشنطن عقوبة الإعدام وعلقت سبع ولايات أخرى تنفيذ الأحكام.