رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موسكو: البنتاجون يدرس حاليا خبرة القوات السوفيتية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 11 فبراير 2014 18:52
موسكو: البنتاجون يدرس حاليا خبرة القوات السوفيتية
وكالات

ذكر فرانتس كلينتسيفيتش نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي، زعيم رابطة المحاربين القدماء الروس في افغانستان أن البنتاجون يدرس ويراجع قبيل إجلاء قوات الإئتلاف الدولي من أفغانستان خبرة الجيش الأمريكي وحلفائه المكتسبة خلال أعمال القتال في هذا البلد، وكذلك خبرة نشاط القوات السوفيتية إبان الحملة الأفغانية أعوام 1979 ـ 1989 على حد سواء.

وقال كلينتسيفيتش ـ أثناء مشاركته في ندوة بعنوان "أسباب وعواقب الحرب الأفغانية 1979-1989" والتي عقدت اليوم الثلاثاء بموسكو - "إننا نتعاون مع

الأمريكيين، وسيكون سحب قوات الائتلاف من أفغانستان صعبا، لذلك هم منهمكون حاليا فى دراسة وتحليل الخبرة المدخرة في أفغانستان، وخبرة أعمال القوات السوفيتية فى هذه البلاد".

ولفت كلينتسيفيتش - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "إيتار ــ تاس" الروسية - إلى أن عدد أفراد مجموعة القوات السوفيتية المحدودة العدد في أفغانستان تجاوز 100 ألف شخص، وكان يواجههم أكثر من 200 ألف من المجاهدين المدربين جيدا

الذين كانوا يشنون هجماتهم بإسناد دول غربية كثيرة.

وتابع:" أما قوات الإئتلاف الدولي المتواجدة حاليا فى أفغانستان، فيبلغ عدد أفرادها نحو 130 ألف شخص، إضافة إلى 120 ـ 130 ألفا من رجال شركات الحراسة العسكرية".

وذكر"أن الغربيين يقاتلون على نحو ليس أفضل من مهارة القوات السوفيتية حيث تقترب خسائرهم فى الأرواح من خسائر قواتنا فى أفغانستان.

ومن جانبه أعلن جنرال الجيش محمود جارييف، رئيس أكاديمية العلوم العسكرية أن الأمريكيين لن يرحلوا من أفغانستان أبدا، مشددا على أن خلاصة الحملة فى أفغانستان تتلخص فى أمر واحد وهو أنه ينبغى الحفاظ على البارود جافا حيث ان الولايات المتحدة لن تغادر هذه المنطقة إطلاقا".
 

أهم الاخبار