عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافروف:مسئولية روسيا تزداد لضمان سلام العالم

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، فى رسالة تهنئة وجهها إلى الدبلوماسيين الروس بمناسبة "يوم الدبلوماسية الروسية"، أن مسئولية موسكوتزداد فيما يخص مسائل ضمان السلام والأمن بالعالم.

وجاء فى نص الرسالة التى نشرتها وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين: "نحن قلقون للغاية من الاضطرابات بعدد من مناطق العالم، واستمرار محاولات اللجوء إلى سيناريوهات القوة من أجل حل القضايا العالقة".
وأضافت: "ما يثير قلقنا البالغ هومحاولات إشعال الخلافات بين الحضارات والديانات.. وفى هذه الظروف تزداد مسؤولية روسيا الاتحادية بشكل ملحوظ فيما يخص مسائل ضمان السلام والأمن على الكرة الأرضية".
وأضاف لافروف فى رسالته: "أريد أن أشدد بشكل خاص على ازدياد الطلب والحاجة لنهجنا المتوازن والمسئول المستند إلى القواعد المتينة للقانون الدولى وضرورة الدفع بالعدالة والأسس الديمقراطية قدما إلى الأمام فى العلاقات الدولية".
وذكر لافروف أن وزارة الخارجية الروسية تضع نصب أعينها الرؤية السياسية للبلاد التى أقرها الرئيس الروسى

فلاديمير بوتين العام الماضي، معتبرا أن موسكوتمكنت اعتمادًا على هذه الوثائق وبالتعاون مع شركائها الدوليين من تحقيق سلسلة من النجاحات فى عدد من مسارات السياسة الدولية.
وأشار إلى أن العام الجارى يجب أن يشهد ترسيخًا لهذه النتائج الإيجابية، موضحا أن مفتاح النجاح بهذا السياق يكمن فى مواصلة العمل الجماعى الذى يشمل جميع اللاعبين الأساسيين دون محاولات لعزل أحد.
وأكد لافروف أن موسكوستتمسك بهذا الموقف بالأمم المتحدة وفى مختلف المحافل الدولية،
ومنها مجموعة "الثمانية الكبار" التى تترأسها روسيا هذا العام.
وشدد لافروف على أن وزارة الخارجية الروسية ستولى اهتمامًا خاصًا أيضًا لتطوير عمليات التكامل الأوراسي