رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بان: سوريا قادرة على الالتزام بمهلة الكيماوى

عربى وعالمى

الخميس, 06 فبراير 2014 14:46
بان: سوريا قادرة على الالتزام بمهلة الكيماوى بان كى مون
سكاى نيوز

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، الخميس، عن ثقته فى التزام سوريا بالمهلة المحددة للتخلص من أسلحتها الكيماوية بالكامل، التى تنتهى فى الثلاثين من يونيو بموجب خطة روسية أميركية.

وكانت سوريا فوتت المهلة المحددة لتسليم مخزونها من الأسلحة الكيماوية بحلول الخامس من فبراير، ما أثار مخاوف من ألا تتمكن من تنفيذ الخطة التى جنبتها هجوما صاروخيا محتملا تقوده الولايات المتحدة.
وقال: "بالنسبة لهذه الأسلحة الكيماوية أعتقد أن العملية

تتحرك بسلاسة رغم أن هناك قدرا من التأخير"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
وأضاف: "هدفنا هو 30 يونيو هذا العام، قد يكون هذا هدفا صعبا لكننى أعتقد أنه قابل للتنفيذ لدى توافر دعم كامل من الحكومة السورية".
وأوضح بان أنه تلقى وعودًا بشأن تنفيذ الخطة من وزير الخارجية السورى وليد المعلم الأسبوع الماضى خلال محادثات فى جنيف.
وأضاف: "أكد لى أن عملية تدمير الأسلحة الكيماوية ستستمر وفقا للجدول الموضوع."
يذكر أنه تم التوصل إلى الاتفاق على تدمير الأسلحة الكيماوية السورية بعد هجوم بغاز السارين قرب دمشق العام الماضى قتل خلاله مئات المدنيين.

وتقول دمشق إن التأخير فى تنفيذ الخطة ناتج عن المشكلات الأمنية والتهديد المحتمل بأن يشن مقاتلو المعارضة هجمات أثناء نقل الأسلحة الى خارج سوريا.
وكانت الحكومة السورية طلبت مدرعات إضافية ومعدات اتصال لكن الولايات المتحدة والأمم المتحدة اللتين تشرفان على برنامج تدمير الأسلحة الكيماوية بالاشتراك مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية قالتا إن سوريا لديها ما يكفى من المعدات لتنفيذ الخطة.

أهم الاخبار