رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجمعة.. مشرف يمثل أمام القضاء "الخيانة العظمى"

عربى وعالمى

الثلاثاء, 04 فبراير 2014 21:52
الجمعة.. مشرف يمثل أمام القضاء الخيانة العظمى
وكالات

يمثل الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، الجمعة، أمام محكمة خاصة بتهمة "الخيانة العظمى"، في حدث هو الأول من نوعه في تاريخ البلاد بالنسبة إلى قائد سابق للجيش، وفق ما أعلن المتحدث باسم "مشرف" مساء اليوم.

وشكلت الحكومة الباكستانية في نوفمبر محكمة خاصة كلفت بمحاكمة "مشرف" الذي تولى الحكم بين 1999 و2008 بتهمة "الخيانة العظمى" التي قد تصل عقوبتها الى الإعدام لإعلانه حالة الطوارىء العام 2007.
لكن الرئيس السابق لم يمثل أبدا أمام هذه المحكمة كونه لا يعترف

بشرعيتها.
وحاول محاموه في الأسابيع الأخيرة إقناع القضاء السماح له بمغادرة باكستان لتلقي العلاج على خلفية تقرير طبي أفاد أنه يعاني مرضا في القلب.
لكن القضاء رفض هذا الطلب الجمعة، الفائت وأمر بدفع كفالة قيمتها 2,5 مليون روبية (23 ألفا و500 دولار)، ومثول الرئيس السابق أمام المحكمة في السابع من فبراير تحت طائلة إصدار مذكرة توقيف بحقه.
من جانبه قال رضا بخاري المتحدث الرسمي باسم
"مشرف" في بيان اليوم،: "يمكننا التأكيد أن مشرف دفع الكفالة وينوي المثول امام هذه المحكمة الخاصة في 7 فبراير 2014".
وبذلك، يكون مشرف أول قائد للجيش في تاريخ باكستان يمثل أمام محكمة مماثلة.
وأضاف بخاري أن "الجنرال مشرف كتب على إيصال الكفالة: "لا أعترف بسلطة هذه المحكمة الخاصة، لكنني سأمثل أمامها احتراما لدولة القانون".
وأكد المتحدث أن محامي مشرف يشككون بدورهم في كيفية "تشكيل هذه المحكمة واختصاصها وحيادها واستقلالها".
وفضلا عن قضية الخيانة، يحاكم "مشرف" الذي يبدو أنه لم يبق له أي سند سياسي في البلاد، في قضايا عدة بينها جريمة قتل منافسته السابقة بنازير بوتو وعدد من العمليات العسكرية الدامية.

 

أهم الاخبار