رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير إسرائيلى يتهم كيرى بتشجيع المقاطعة الدولية لبلاده

جون كيري
جون كيري

اتهم وزير حماية الجبهة الداخلية عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشئون السياسية والأمنية جلعاد أردان، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بتشجيع المقاطعة الدولية ضد إسرائيل.

وقال جلعاد أردان في تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الاثنين، إنه ”ما من شك في أن الرسالة التي يوجهها وزير الخارجية الامريكي جون كيري من خلال تصريحاته الأخيرة تنطوي على تشجيع النيات لفرض مقاطعة على إسرائيل وليس على معارضتها”.
وأعرب اردان “عن أسفه لعدم تفهم الإدارة الأمريكية لحقيقة الواقع في الشرق الأوسط وطبيعة النزاع الفلسطيني ـ الاسرائيلي”.
واعتبر أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطها على الطرف غير الصحيح (يقصد اسرائيل).
وزاد قائلا “انه كان يتوقع من الوزير كيري ان يوضح اولا للفلسطينيين النتائج التي قد تترتب على استمرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في تعنته”.
وأكد اردان ان “اسرائيل لا تتأثر بتهديدات المقاطعة ولن تتنازل عن مصالحها الامنية القومية”.
في سياق متصل، أعرب وزير المالية الاسرائيلي يائير لبيد مجددا عن اعتقاده بأن عدم التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين سيلحق ضررا خطيرا بالاقتصاد الاسرائيلي.

وقال لابيد في تصريحات لاذاعة جيش الاحتلال تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي الاخيرة “ان كيري يسعى فعلا لمنع مقاطعة

اسرائيل دوليا وبالتالي يجب علينا تخفيف حدة التوتر مع الجانب الامريكي”.
وانتقد اقدام بعض الوزراء على اطلاق تصريحات مختلفة حول عملية التفاوض الجارية مع الجانب الفلسطيني . معتبرا ان هذا الأمر يضعف الموقف الاسرائيلي امام الفلسطينيين والامريكيين على حد سواء.
وحذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال خطاب ألقاه في مؤتمر أمني في مدينة ميونيخ الألمانية أمس الأول السبت من أن فشل المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية سيصعد المقاطعة الدولية ضد إسرائيل وسيزيد حملات نزع الشرعية عنها.
وكان الاتحاد الأوروبي أعلن عن مقاطعته للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وعدم تمويل مؤسسات إسرائيلية لديها علاقات مع المستوطنات.كما قررت عدد من البنوك وصناديق الاستثمار في هولندا والدانمارك والنرويج مؤخرا مقاطعة بنوك وشركات اسرائيلية على خلفية الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.