رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة روسية:

الشغب بأوكرانيا يهدد تصدير الغاز الروسى لأوروبا

عربى وعالمى

الأربعاء, 29 يناير 2014 10:58
الشغب بأوكرانيا يهدد تصدير الغاز الروسى لأوروبا
متابعات:

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا جازيتا" الروسية في عددها الصادر اليوم الأربعاء مقالا ذكرت فيها أن أعمال الشغب في أوكرانيا تزيد من أهمية وضرورة خط نقل الغاز "السيل الجنوبي" من روسيا إلى أوروبا عبر البحر الأسود دون المرور بأوكرانيا .

ولاحظت الصحيفة في مقالها أن تدهور الأوضاع في أوكرانيا أخذ يهدد استمرار عبور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا ، ونقلت عن خبراء اعتقادهم أن ازدياد هذه المخاطر

يمكن أن يسرع عملية المباحثات حول "السيل الجنوبي".
وأشارت "نيزافيسيمايا جازيتا" إلى ازدياد التهديدات التي يطلقها مجهولون ـ في الآونة الأخيرة ـ بتفجير محطات كهرومائية أو كهروذرية في أوكرانيا .
وذكرت أن وزير صناعة الطاقة الأوكراني أوعز قبل فترة بتشديد الإجراءات الأمنية حول هذه المحطات.
وقال رستم تانكايف ، الخبير في اتحاد العاملين في قطاع النفط
والغاز في روسيا للصحيفة : إن خطر حدوث خلل في توريد الغاز عبر أوكرانيا يتزايد في ظل تزايد خطر وقوع أعمال ذات طابع إرهابي في أوكرانيا.
ويرى الخبير أن تأزم الوضع في أوكرانيا سيسرع المفاوضات حول "السيل الجنوبي" لأنه بات من الأولويات الضرورية بالنسبة لأوروبا.
في نفس الوقت أشار سيرجي برافسودوف مدير معهد صناعة الطاقة الوطني للصحيفة إلى أن تأزم الوضع في أوكرانيا سيسرع تنفيذ مشاريع نقل الغاز الأخرى التي تنفذها شركة "غاز بروم" لأن عدم الاستقرار السياسي يثير الخوف والقلق في أوساط مستهلكي الغاز الروسي.

أهم الاخبار