رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المرزوقى يكلف "جمعة" مجددًا بتشكيل حكومة

محمد المنصف المرزوقي
محمد المنصف المرزوقي

أعاد الرئيس التونسى، محمد المنصف المرزوقى، اليوم الأحد، تكليف مهدى جمعة مجددًا بتشكيل حكومة مستقلين، من المفترض أن تقود البلاد حتى إجراء انتخابات عامة، نقلًا عن فرانس برس.

وقال جمعة فى تصريح نقله التلفزيون الرسمى إثر لقاء اليوم الأحد مع المرزوقي، إن الرئيس التونسى “جدد ثقته فيّ، وكلفنى بتشكيل الحكومة”.
وسبق للمرزوقى أن كلف جمعة فى 10 يناير الجارى بتشكيل حكومة مستقلين ستحل محل الحكومة المستقيلة التى تقودها حركة النهضة، وذلك وفقًا لبنود “خارطة طريق” طرحتها المركزية النقابية القوية لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال المعارض محمد البراهمى فى 25 يوليو 2013.
وبحسب “التنظيم المؤقت للسلطة العمومية” فى تونس، المعروف باسم “الدستور الصغير”، كان يتعين على جمعة تقديم تشكيلة حكومته إلى

المرزوقي، اليوم الأحد، على أقصى تقدير، لكنه لم يفعل بسبب خلافات سياسية حول الإبقاء على وزير الداخلية، لطفى بن جدو، فى منصبه ضمن الحكومة الجديدة.
وبحسب القانون نفسه، يتعين على الرئيس التونسى القيام بعملية تكليف جديدة شخصية تشكل الحكومة بعد انتهاء مهلة 15 يومًا من عملية التكليف الأولى.

وبعد إعادة تكليفه من قبل الرئيس المؤقت لتشكيل الحكومة، قال جمعة إنه تم التوصل، بالتنسيق مع الرباعى الوطنى وفى إطار الحوار الوطني، إلى توافق أوسع حول تركيبة فريقه الحكومي.