"جنيف 2" ... نشاط لجمع الحكومة مع المعارضة

عربى وعالمى

الخميس, 23 يناير 2014 13:36
جنيف 2 ... نشاط لجمع الحكومة مع المعارضةالأخضر الابراهيمى
متابعات:

أعرب الإبراهيمي عن أمله في أن يجلس الطرفان الحكومة والمعارضة في قاعة واحدة بحلول ظهر الجمعة، مؤكداً أن الطرفين مستعدين لبحث توسيع قنوات إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين داخل سوريا، وتبادل الأسرى، وإعلان تهدئة في مناطق معينة في البلاد.

من ناحية ثانية، قال مراسلنا إن وفد الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى مؤتمر "جنيف 2" يعقد الخميس اجتماعاً مع السفير الأمريكي السابق في سوريا روبرت فورد، غير أنه لم يتم بعد الكشف عن فحوى الاجتماع.

وعلى الصعيد ذاته، قال أعضاء في وفد المعارضة السورية إن الائتلاف الوطني السوري يعتزم تقديم جدول زمني، يمتد من 3 إلى 6 أشهر لتشكيل هيئة حكم انتقالية.

وذكر عضو وفد الائتلاف أنس العبدة أن هذا الاقتراح سيتم تقديمه عندما تبدأ المفاوضات الرسمية في جنيف الجمعة، إذا قبلت حكومة دمشق فكرة السلطة الانتقالية.

وأكد العبدة أن الائتلاف لا يعارض طريقة المحادثات سواء

كانت مباشرة أو عن طريق وسطاء، كاشفاً أن وفد المعارضة لديه أسماء مقترحة لعضوية الهيئة الحاكمة.

من ناحيته، أكد عضو وفد الائتلاف السوري المعارض إلى مؤتمر جنيف، برهان غليون، على ضرورة وجود آلية لوقف إطلاق النار في سوريا.

 

وشدد غليون في مقابلة مع سكاي نيوز عربية، على أن وفد الائتلاف لن يدخل في أي مفاوضات لا تشمل تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.

في الأثناء، يرى الائتلاف السوري المعارض أن مؤتمر مونترو صب لصالحه وفضح "بلطجية" نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال عضو الوفد السوري المعارض إلى جنيف-2 هادي البحرة الخميس في تصريح"المؤتمر الذي انعقد أمس (الأربعاء) كان بالتأكيد لصالحنا. وصلتنا أصداء أن التأييد في الداخل السوري كان ممتازاً للمرة الأولى نشعر بمثل هذا الالتفاف حول الائتلاف".

وأشار إلى أن "معظم الدول المشاركة في المؤتمر قالت بوضوح إن الهدف هو الوصول إلى عملية انتقال سياسي وتشكيل حكومة انتقالية".

أهم الاخبار