عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا: لن نتدخل فى مواجهات كييف

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت روسيا أنها لن تتدخل فى الأحداث التى تشهدها العاصمة الأوكرانية كييف حيث أوقعت مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مؤيدين للاتحاد الأوروبى 5 قتلى.

وقال "ديمترى بيسكوف" المتحدث باسم الرئيس الروسى فلاديمير بوتن: "لا نعتقد أن من حقنا التدخل فى شؤون أوكرانيا الداخلية بأى طريقة كانت، من غير المقبول على الإطلاق بالنسبة لنا أن نتدخل فى الشؤون الداخلية لأى بلد آخر".
وأضاف أن روسيا "واثقة" من أن السلطات الأوكرانية تعرف ما ينبغى القيام به وستجد أفضل حل ممكن لإعادة الوضع إلى طبيعته وإعادة إحلال السلام"، حسب ما ذكرت صحيفة كومسومولسكايا برافدا الشعبية.
كما أبدى بيسكوف أسفه "للتدخل الأجنبى فى الأزمة الأوكرانية" مشيرا إلى أن هذا التدخل "جلي".
وقال: "لا يسعنا أن نفهم سفراء الدول الأجنبية العاملين فى كييف الذين يقولون ما ينبغى أن تقوم به السلطات فى أوكرانيا ومن أين ينبغى أن

تسحب قواتها والشرطة".
وأضاف: "بالطبع لا يمكننا الموافقة على ذلك، فهوأمر يثير استنكارنا"، حسب ما أوضحت وكالة فرانس برس.

واعتبر بيسكوف أن "روسيا وأوكرانيا بلدان شقيقان"، مضيفا: "يؤلمنا أن نرى ما يجرى فى كييف".
وتشهد أوكرانيا الجمهورية السوفييتية السابقة منذ شهرين حركة احتجاج غير مسبوقة على النظام إثر قرار السلطات العدول عن مشروع تقارب مع الاتحاد الأوروبى لصالح توطيد العلاقات مع روسيا.
وعلى أثر إقرار قوانين موضع جدل الأسبوع الماضى شددت العقوبات بشكل صارم ضد المتظاهرين، وازدادت التعبئة فى صفوف المعارضة المؤيدة لأوروبا ما أثار صدامات دامية فى كييف