رئيسة إفريقيا الوسطى تتشاور لتعيين رئيس وزراء

عربى وعالمى

الخميس, 23 يناير 2014 09:50
رئيسة إفريقيا الوسطى تتشاور لتعيين رئيس وزراء
متابعات:

تواصل رئيسة إفريقيا الوسطى الانتقالية كاثرين سامبا-بانزا، المشاورات لتعيين رئيس وزراء وتشكيل الحكومة.

وذكر راديو فرنسا الدولى اليوم (الخميس) أن هذه التشاورات تأتى قبل مراسم تنصيب السيدة "سامب بانزا" كرئيسة للبلاد، حيث من المقرر أن تؤدى اليمين مساء اليوم الخميس، مضيفًا أن مواجهات اندلعت بين مدنيين ومعارضين من تحالف "سليكا" السابق بالقرب من معسكر عسكرى بالعاصمة "بانجي".
وأوضح الراديو أن السيدة "سامبا-بانزا" استقبلت أمس الأول (الثلاثاء) عددًا من جنرالات تحالف "سليكا"، لتهنئتها بهذا المنصب ولتذكيرها بأن المتمردين السابقين وعددهم 7000 مسلح محاصرين فى العاصمة "بانجى"، مضيفًا أن "سليكا" سيقوم بالتفاوض على عدة وزارات بينها الدفاع والداخلية، وأنه سيقول كلمته فى اختيار رئيس الوزراء.
ومن جانبه، سلم العقيد "كوناتيه" أحد الزعماء الشباب لحركة مليشيا مناهضة "السواطير" أن

هذه الحركة مستعدة لتسليم الأسلحة وتطالب بإعادة الدمج فى الجيش النظامى وتمثيل للميليشيا المسيحية فى المجلس الوطنى الانتقالى (البرلمان المؤقت).
يذكر أن عملية انتخاب الرئيس الانتقالى جرت خلال جولة واحدة بالاقتراع السرى وأن عدد المرشحين لمنصب الرئيس الانتقالى بلغ ثمانية أشخاص، حيث نشرت قائمة المرشحين الأحد الماضى، وشارك أبرز ممثلى التيارات السياسية والاجتماعية المختلفة فى البلاد فى اجتماع البرلمان المؤقت لإرشاد أعضاء المجلس فى اختيارهم.
وكان ميشيل جوتوديا الرئيس الانتقالى لجمهورية إفريقيا الوسطى قد قدم استقالته من منصبه مؤخرًا عقب مواجهته ضغوطًا متزايدة لدفعه إلى التنحي.
يشار إلى أن الرئيس السابق فرانسوا بوزيزى الذى ينتمى إلى الغالبية المسيحية فى البلاد، أجبر على الرحيل إلى المنفى خارج البلاد، فيما انزلقت البلاد فى الفوضى بعد الإطاحة به.

أهم الاخبار