هيج: السوريون سيدفعون ثمن إخفاق المفاوضات الحالية

عربى وعالمى

الأربعاء, 22 يناير 2014 11:43
هيج: السوريون سيدفعون ثمن إخفاق المفاوضات الحالية
وكالات:

قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج إن مؤتمر "جنيف 2" بشأن الأزمة السورية يعد فرصة مهمة لإنهاء الدمار فى سوريا وإعادة النسيج السورى، محذرا من أن الآلاف من السوريين سيدفعون ثمن إخفاق المفاوضات الحالية.

وحث هيج ـ فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بمدينة مونترو السويسرية - وفدى المعارضة والحكومة السورية على البدء فى مفاوضات السلام وهما على دراية كاملة بان مستقل سوريا على المحك ، وأكد

الوزير البريطانى ان النزاع السورى بدأ بشعب عادى يطالب بحرياته، لكنه قوبل بالقمع بدلا من التغيير السلمى ، مشيرا إلى وقوع الكثير من الجرائم خلال هذا النزاع ما أدى إلى حدوث حالة من عدم الاستقرار ووفر مناخا ملائما لدخول الكثير من المتطرفين.
ومضى هيج يقول إن الطريقة الوحيدة للتخلص من هذا التطرف تتمثل فى إعادة الحل
السلمى واحترام طموحات ومطالب الشعب السورى بكافة أطيافه ، وتمكين الشعب السورى بشكل ديمقراطى ومستقل بان يقرر مستقبله.
وأضاف إن كل من وافق على بيان جنيف يؤمن بأنه يتعين تشكيل هيئة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة تشكل باتفاق متبادل وبموافقة الطرفين، ودون أن تشمل الرئيس السورى بشار الأسد، الذى دمر شرعيته بنفسه /حسب قوله/.
وقال هيج ان بريطانيا ترغب فى أن ترى دورا رسميا للمرأة السورية فى المجتمع المدنى، لافتا إلى أنه لا يمكن التوصل لتسوية كاملة للازمة فى سوريا دون مشاركة المرأة فى كل مراحل العملية السياسية.

أهم الاخبار