عيسى: بناء إسرائيل مستوطنات جديدة عقبة أمام محادثات السلام

عربى وعالمى

الثلاثاء, 21 يناير 2014 10:29
عيسى: بناء إسرائيل مستوطنات جديدة عقبة أمام محادثات السلام
متابعات:

أكد الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى أن مصادقة الحكومة الاسرائيلية على مشروع إقامة 381 وحدة استيطانية جديدة فى مستوطنة "جفعات زئيف" بالقدس يشكل عقبة رئيسية أمام الثقة المتبادلة واستئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين وطعنة للجهود الأمريكية الرامية إلى تقريب وجهات النظر بين الطرفين الفلسطينى والاسرائيلي.

وقال عيسى، فى بيان له اليوم، إن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولى وأن انشطة الاستيطان تخالف التزامات إسرائيل بموجب خارطة الطريق وتنسف اى تحركات نحوعملية سلام قابلة للاستمرار، كما ان المستوطنات تقوض الجهود المبذولة حاليا لاعادة المفاوضات إلى مسارها وتشكل عقبة امام السلام ويمكن ان تجعل من المستحيل التوصل لحل قائم على تعايش بين دولتين.
وأضاف انه خلافا لكافة القوانين والاعراف الدولية فان الرؤية الاسرائيلية لمستقبل الاستيطان الذى تقوم به يكمن فى مصادرة الاراضى وبناء المستوطنات عليها اولا واسكان الاسرائيليين فى هذه المستوطنات وخلق وجود ديمغرافى يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على الوجود الفلسطينى الحالى المستقبلى ثانيا.
وأشار عيسى إلى ان الهدف الرئيسى لسلطات الاحتلال الاسرائيلى من الاسراع فى بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية فى مدينة القدس هوتفريغ القدس الشرقية المحتلة من سكانها الاصليين وخلق الحقائق على الارض وانهاء ملف القدس كملف تفاوضي، كما ان اسرائيل ترغب بجعل عملية السلام " اذا تمت" من دون قيمة.
وأوضح انه وفى حالة القدس, فان الضم الذى تدعيه اسرائيل للقدس

الشرقية يعنى حرمان سكانها من الحماية التى توفرها اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949, بصورة مناقضة للمادة 47، وقد ازدادت المشكلة سوءا عندما اضيف إلى حدود المدينة الموسعة مناطق كبيرة من ضواحى المدينة , وبذلك تم حرمان سكان هذه المناطق من مزايا المعاهدة , حيث تم فعليا دمج المناطق والمستوطنات داخلها فى اسرائيل.
ونوه عيسى إلى ان اسرائيل تسعى من خلال التوسع الاستيطانى إلى تغيير طابع وشكل الاراضى الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس المحتلة، الامر الذى يعوق فى نهاية المطاف عملية السلام وتطبيق النصوص الواردة فى قرارات مجلس الامن 242 و338.
كانت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان قد أعلنت اليوم الثلاثاء أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على خطة جديدة لبناء 381 وحدة سكنية فى حى استيطانى فى القدس الشرقية المحتلة.
وأشارت الحركة إلى أن "الإدارة المدنية الإسرائيلية تحت إشراف وزارة الدفاع نشرت خططا لبناء 381 وحدة استيطانية جديدة فى جفعات زئيف".

أهم الاخبار