نيجيريا تؤكد امتلاكها طائرات بدون طيار لمحاربة بوكوحرام

عربى وعالمى

الثلاثاء, 21 يناير 2014 09:52
نيجيريا تؤكد امتلاكها طائرات بدون طيار لمحاربة بوكوحرام
متابعات:

قال رئيس الأركان النيجيرى السابق اوزيبيكا اهيجيركا إن بلاده تمتلك الآن كميات من طائرات بدون طيار لاستخدامها فى محاربة العنف والإرهاب الذى تشكله جماعة بوكوحرام المناهضة للنظام فى مناطق شمال شرق البلاد.

وأضاف اهيجيركا - فى كلمة خلال تسليمه قيادة الأركان إلى رئيس الأركان الجديد كنيث مينيما بأبوجا الليلة الماضية  أن الطيارين الذى يقومون باستعمال هذه الطائرات من غرف التحكم تم تدريبهم بطريقة جيدة وانه يتوقع انخفاض وتيرة العنف

خلال الفترة القادمة بعد استعمال هذه الطائرات.
افتتح الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان الشهر الماضى مشروعا لإنتاج أول طائرة بدون طيار محلية الصنع تدعى "جوما" صممتها القوات الجوية النيجيرية. وقال الرئيس خلال افتتاحه المشروع إن هذه الخطوة تعد تطورا هاما فى تاريخ التقدم الذى تشهده البلاد، مشيرا إلى أن فوائد الطائرة الجديدة عديدة مثل استخدامها فى مراقبة الطقس والاتصالات
وخطوط الكهرباء، وأيضا فى تطبيق القانون.
وأشاد الرئيس بجهود الضباط الذين قاموا بصناعة الطائرة مؤكد أن التكنولوجيا التى تتمتع بها القوات المسلحة ستلعب دورا فى عملية التنمية فى البلاد.
وذكر مصدر أمنى الشهر الماضى أن نيجيريا ستنشر طائرات بدون طيار على حدودها مع الكاميرون فى محاولة لمنع مسلحى جماعة بوكوحرام من عبور الحدود لشن عمليات داخل البلاد.
وأشار المصدر إلى أن القرار جاء على خلفية تقارير استخباراتية بأن المسلحين يعبرون الحدود من الكاميرون لشن عمليات داخل نيجيريا رغم الأنباء التى تحدثت مؤخرا عن قيام السلطات الأمنية الكاميرونية بملاحقة المسلحين وقتل العشرات منهم.

أهم الاخبار