فابيوس:

حكومة انتقال بسوريا شرط مشاركة إيران بـ"جنيف-2 "

عربى وعالمى

الاثنين, 20 يناير 2014 09:37
حكومة انتقال بسوريا شرط مشاركة إيران بـجنيف-2 لوران فابيوس
بوابة الوفد - متابعات:

أكد وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس أنه إذا أرادت إيران أن تأتى إلى سويسرا للمشاركة فى محادثات السلام بشأن سوريا "جنيف-2" يجب عليها (طهران) أن توافق "صراحة" على تشكيل حكومة انتقالية بسوريا.

وقال فابيوس فى تصريح صحفى اليوم الإثنين تعقيبًا على دعوة إيران للمشاركة فى "جنيف-2"  أن خطاب الدعوة الذى وجهه الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة بان كى مون للمشاركين فى المؤتمر يؤكد بوضوح أن الهدف من "جنيف-2" هو "إقامة حكومة انتقالية فى سوريا تتمتع بجميع السلطات التنفيذية".
وأوضح رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن المشاركة فى مؤتمر "جنيف -2"، المقرر انعقاده الأربعاء المقبل بمونترو بسويسرا، يشترط القبول الصريح بهذا الهدف.
وأضاف فابيوس أنه فى تلك الظروف ولمصلحة البحث عن

السلام، فمن الواضح أن أى دولة لن تتمكن من المشاركة فى المؤتمر الدولى للسلام بشأن سوريا "إذا لم تقبل صراحة" الهدف منه والمتمثل فى تشكيل حكومة انتقالية بجميع السلطات.
وتأتى تصريحات وزير الخارجية الفرنسى عقب إعلان الائتلاف الوطنى السورى المعارض تعليق مشاركته فى مؤتمر "جنيف-2" بسبب توجيه الدعوة لإيران.
وأعلن المتحدث باسم ائتلاف المعارضة السورية لؤى الصافى فى وقت سابق اليوم انسحاب الائتلاف من المشاركة فى مؤتمر "جنيف 2" فى حال لم يسحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الدعوة الموجهة إلى إيران.
وكان بان كى مون قد أعلن عن دعوة طهران للمشاركة فى المؤتمر بعد تعهدها بالقيام بدور إيجابى وبناء لإنهاء النزاع المستمر فى سوريا.

أهم الاخبار