مئات النازحين جراء حرائق غابات بأستراليا

عربى وعالمى

الجمعة, 17 يناير 2014 12:59
مئات النازحين جراء حرائق غابات بأستراليا
بوابة الوفد - متابعات:

أججت الحرارة الشديدة والرياح العاتية العشرات من حرائق الغابات فى أنحاء متفرقة من أستراليا، الجمعة، مما دفع المئات إلى ترك منازلهم فى إحدى أسوأ حالات الطقس فى البلاد منذ يوم "السبت الأسود" عام 2009.

وقتل شخص فى غابة "غرامبيانز" بولاية فكتوريا جنوب شرق البلاد على بعد 300 كيلومتر غربى ملبورن حيث تخرج حرائق الغابات عن نطاق السيطرة مع تجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية لتدمر أوتلحق أضرارا بالعديد من المنازل.
وتعتبر ولاية فكتوريا هى الأكثر تضررا من حرائق الغابات حيث خرج 70 حريقا عن نطاق السيطرة. وتستعر عشرات الحرائق فى ولايات جنوب أستراليا وأستراليا الغربية ونيوساوث ويلز.
وأصدرت السلطات 7 تحذيرات طارئة للمناطق المتضررة بشدة مما دفع المئات من السكان إلى ترك منازلهم.
وقال كريغ لابسلى مفوض أجهزة الاطفاء فى فكتوريا

إن الأوضاع هناك كانت الاسوأ منذ حرائق اندلعت يوم السبت الاسود وقتل فيها 173شخصا فى 2009.
وقال لابسلى إن الحريق الذى امتد على مساحة 21 ألف فدان فى غابة غرامبيانز كان شديدا لدرجة أنه أحدث طقسا خاصا به بما فى ذلك برق وحرائق.
وأضاف أن رياحا قوية وعواصف رعدية متوقعة فى وقت لاحق، الجمعة، مما قد يزيد من سوء الأحوال الجوية.
وقالت متحدثة باسم جهاز الإطفاء فى فكتوريا لوكالة "رويترز": "هناك رياح جنوبية أقوى متوقعة هناك الليلة وقد يحدث هذا ظروفا أسوأ للحريق ويسبب انتشاره بصورة أكبر."
وتقع منطقتا جنوب وجنوب شرق أستراليا فى وسط موجة حارة منذ قرابة أسبوع، ويحذر خبراء المناخ من موجات حارة قادمة ستكون أطول وأشد مما يثير شكوكا بشأن مكانة أستراليا الزراعية الراسخة فى العالم.

أهم الاخبار